صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات الناشئة المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات الناشئة في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
في حال ما اشتركت في النشرة وجالس تتصفح بس اشترك من هنا👇🏼
ينمو تغلق جولة استثمارية قدرها 5 ملايين دولار📝
جاءت الجولة بقيادة صندوق واعد فنتشرز المملوك بالكامل لشركة أرامكو السعودية، وبمشاركة بنك قطر للتنمية ونور نوف فنتشرز
السعودية للاستثمار الجري تستثمر في صندوق جدوى الخليجي الأول💰
يسعى الصندوق لجمع 1.5 مليار ريال وبحد أقصى ملياري ريال، ويهدف للاستثمار في مختلف الفرص والقطاعات في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي
شركة xAI تجمع 6 مليارات دولار في جولة استثمارية (Series C)🧠
تعتبر ثالث أكبر جولة في التاريخ بعد Databricks بقيمة 10 مليارات وOpenAI بقيمة 6.6 مليار دولار، وشهدت الجولة مشاركة المملكة القابضة وجهاز الاستثمار العماني وجهاز قطر للاستثمار
ادفع باي تحصل على التصريح الفني من ساما كمزود لتقنية (SoftPOS)💳
سيتيح التصريح لها تقديم تقنية SoftPos للشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال الحرة في السعودية
صندوق Foundation Ventures المصري يحصل على التزام مالي بقيمة 3 ملايين دولار💰
جاء الاستثمار من من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
مهتم بالقطاع العقاري؟
أمتار نشرة أسبوعية تغطي القطاع العقاري برؤية جديدة 🏢
فيها:
أخبار الشركات والمشاريع العقارية الحصرية
دعوات للقاءات نوعية مع رواد المجال
تقارير عن توجهات العقار المحلية 🇸🇦
معلومات وتحليلات غير مكررة عن القطاع
اشترك من هنا واعتبر نفسك وسط خبراء العقار
سكوب الأسبوع: T2
في عام 2014 بدأت شركة تي تو (T2) عملها لتقديم الخدمات البرمجية للشركات، وبعدها صارت تطور منتجاتها الخاصة حتى وصلت آلاف العملاء و لامست إيراداتها المليار ريال في 2024 💰
لكن كيف بدأت؟ ووش قصة مؤسسها؟
خلونا نرجع لأيام التسعينات، ونعرف أكثر عن عبدالله الدوسري، مؤسس T2
بداية استشكاف البرمجة والتقنية
في بداية التسعينات وخلال دراسة المرحلة الثانوية كان عبدالله الدوسري مهتم بالبرمجة ويقرأ عنها ويحاول التطبيق على جهاز صخر (يعرفونه جيل الطيبين 🕹️)، واستمر بالموضوع حتى اشترى له أبوه كمبيوتر تقريبًا في 1991/1992، ووقتها كان قليل من الناس يعرفون للكمبيوتر أو حتى مهتمين فيه
بدأ يستكشف وتعلم لغات البرمجة، واستمر الموضوع معه في الجامعة حتى وصل لمرحلة يطور برامج بسيطة ويبيعها، وبدأوا اللي حوله يطلبون منه يبني لهم برامج (منهم عمه 👴) وكانت وقتها أول صفقة له من هذا النوع مقابل 500 ريال 💵
التخرج من الجامعة وبداية العمل
بعد التخرج من الجامعة، مسيرة عبدالله الدوسري المهنية بدأت في شركة أبحاث لكن بعد سنة تقريبًا، انتقل لشركة سعودي نت، وبالنسبة له كانت تجربة خرافية وانعكست على حياته المهنية لسنوات طويلة حتى بعد تأسيس شركته، وجلس فيها لمدة 7 سنوات 📆
انتقل لموبايلي، وبعدها بسنة تقريبًا قرر ينتقل إلى عذيب للاتصالات (قو) في بداية تأسيسها 📱
من خلالها تعلم أكثر عن هيكلية الشركات والإدارات والإجراءات المتبعة بينها وبين الأقسام، وكيف تؤثر هيكلية الشركة على نجاحها، واستمر فيها حتى 2011
هذي الفترة وقتها كانت لحظة جوهرية في حياته، لأن مديره مع حماسه الزايد شجعه على فكرة التأسيس بدون قصد، بعد ماقال له”إذا تبي تصلح المشاكل، صحلها في شركتك"، وهنا بدأت فكرة تأسيس شركة خاصة فيه تلعب في راسه 💡
قرر بعدها يشتغل في شركة، وتنقل خلالها في عدة أقسام، حتى وصل للحظة المناسبة اللي ياخذ أول خطوة لتأسيس شركته بعمر 38 🚀
انطلاقة تي تو (T2)
أول شيء تسائلنا عنه، ليش اسم T2؟
الاسم كان من الأسماء المقترحة في الشركة اللي اشتغل فيها سابقًا، لكنهم رفضوه، وقرر عبدالله يستغل الفرصة ويستخدمه كونه سهل نطقه ويجذب 🧠
الشركة انطلقت وكانت بدايتها تطوير برمجيات للعملاء حسب الطلب، ووصله أول مشروع وجاء وقت البحث عن كفاءات تقنية له
هنا ساعدته خبراته السابقة في شركات مثل سعودي نت وقو لأنه كان عنده قائمة طويلة من الأشخاص التقنيين اللي يقدر يتواصل معهم للمشروع
استمر على تطوير البرمجيات للشركات، وبعدها اكتشف فرصة مميزة لتطوير منتجات وأنظمة خاصة بالشركة وبعدين يبيعها على الشركات الثانية 💰
بدأ في 2015 تطوير أول منتج خاص فيهم للرسائل القصيرة (SMS)، وخلال مراجعتهم للنظام والسوق، لقوا فرصة رهيبة فيه، وهذا حفزهم لتطوير منتج الرسائل القصيرة (Rich) في 2017، وقرروا يغيرون التوجه عشان يركزون على بناء وتطوير منتجاتهم
حاليًا تمتلك الشركة 6 منتجات رئيسية تختص في حلول التواصل وأتمتة العمل وإدارة فرق العمل 📱
ثورة الرسائل القصيرة
في سنة 2020 أصدر البنك المركزي السعودي (ساما) قراره حول نقاط البيع ووجوب وصول رسائل عند السحب أو الإيداع، وهذا ساهم بنمو ضخم في عدد الرسائل اللازمة خاصة من المؤسسات المالية، لأن وقتها صار إرسال كود التوثيق بعد العمليات البنكية ضروري 🏦
هذا القرار ساعد تي تو (T2) بتحقيق نمو هائل، وبسبب قرارها في 2017 بإعادة برمجة منتجها الخاص بالرسائل القصيرة، قدرت في 2020 تواكب الطلب اللي وصّلها لمرحلة الاستحواذ حاليًا على 80% تقريبًا من الرسائل القصيرة من هذا النوع في السعودية
مجال عمل تي تو (T2) وأهم منتجاتها
المنتجات الرئيسية:
القاسم المشترك بين منتجات T2 إنها كلها تخدم قطاع الأعمال ومبنية بالكامل في الشركة, ومن أهمها:
Rich: منصة شاملة تجمع بين الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والفاكس والمكالمات الصوتية وهدفها الوصول للعملاء بطريقة تتناسب مع كل منهم 📩
Ole5: نظام سحابي لإدارة المراسلات في القطاعات الحكومية والكبيرة ويسمح بتوجيه الرسائل لأشخاص أو إدارات محددة داخل المؤسسة وإعادة توجيهها بأمان لتسهيل إجراءات العمل
Availo: نظام لتتبع ساعات عمل الموظفين بتقنية إنترنت الأشياء، يتيح التحقق من حضور وانصراف الموظفين باستخدام مزدوج بين بصمة الوجه أو الصوت مع الموقع الجغرافي من خلال هواتفهم الذكية دون الحاجة لنظام منفصل 🕜
Msegat: منصة منخفضة التكلفة للتواصل من خلال الرسائل القصيرة مع العملاء مثل الرسائل المرسلة من المتاجر أو رسائل التطبيقات OTO
Sigma S: منصة تجمع منصات العمل وتتيح بناء هيكل تنظيمي داخل الشركة وتوزيع الصلاحيات والأذونات وإعداد الفواتير وبوابة الدفع 💳
B12: تتيح للعملاء حجز نطاقات سعودية (.sa) لمواقعهم الإلكترونية لمساعدتهم على النمو محليًا
عمليات الاستحواذ:
تحولت تي تو (T2) مؤخرًا إلى الاستحواذ على شركات جاهزة لتعزيز منتجاتها بدلًا من تطوير حلول برمجية من الصفر، وهذا ما أكده إعلانها عن الاستحواذ على شركتين عُمانية وأردنية في 2024 🇴🇲🇯🇴
الاستحواذ على شركة Promize:
في مارس 2024، أعلنت T2 عن استحواذها على شركة Promize العمانية المتخصصة في تحليل بيانات السوق والتواصل الفعال مع العملاء، ولاحقًا غيرت مساهمها إلى Rich Engage
الاستحواذ على شركة Smart Way:
جاء الاستحواذ على حصة أغلبية من شركة Smart Way الأردنية، وهي شركة متخصصة في توفير الحلول البرمجية والاستضافة للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
معلومات وأرقام مهمة عن تي تو (T2):
سنة التأسيس: 2014 🗓️
مكان التأسيس: الرياض
الإيرادات السنوية: تتجاوز مليار ريال
الحصة السوقية: 80% من الرسائل النصية في السعودية 🇸🇦
عدد الرسائل القصيرة المرسلة: 3 مليار رسالة
عدد العملاء: 12 ألف عميل
عدد المستفيدين من الخدمات: 35 مليون مستفيد 📱
الشركات الحكومية: 45 جهة حكومية في السعودية
توسع الشركة: لها مقرات في الرياض والقصيم والأردن ومصر
عدد الموظفين: أكثر من 250 موظف
باقي أسبوعين على حفل قمة جسر 🎉
قمة جسر حفل يهم كل اللي بمجالات الموارد البشرية والشركات التقنية الناشئة، وبيكون فيه:
تكريم وجوائز للمتميزين في 3 مجالات مختلفة 🏆
متى الموعد؟
15 يناير، 2025
محتويات العرض الاستثماري 💻
عشان تقنع المستثمرين بشركتك تحتاج تسوي عرض استثماري Pitch Deck
بشكل عام, هذا العرض لازم يحتوي على كل أو جزء من النقاط التالية:
1- لمحة عن الشركة
بعد صفحة الغلاف، من المهم اتباعها بصفحة تستعرض لمحة عن الشركة ويفضل أن تكون على شكل نقاط تستعرض مكانها وعملها، والمشاكل التي تحاول حلها، وأرقامها/ إنجازاتها، وحجم السوق والفرص المتاحة 📈
هذه الصفحة تهدف لتجذب تركيز المستثمر وتدفع الحماس فيه، لذا تعلب دورًا كبيرًا في تحديد مدى اهتمامه بعد ذلك.
2- مهمة ورؤية الشركة
لماذا تأسست الشركة وماذا تريد أن تفعل؟ إجابات هذه الأسئلة تحدد مدى أهمية الشركة وطموحها، ومن الممكن أن تحوي نقاط مثل: نسعى لنصبح الشركة التي تغطي فجوة عقود الإيجار قصيرة المدى في القطاع العقاري، أو نريد التوسع لتقديم الحل في دول المنطقة 🌍
3- فريق العمل
فريق العمل هو السر خلف نجاح أي مشروع، لذلك يرغب المستثمرون بالتعرف على فريق العمل وكلما كانت لهم خبرة ومعرفة بالسوق كلما ساهم بإقناعهم.
يفضل أن تحوي صفحة فريق العمل أسماء وصور جميع أفراد الفريق والمسمى الوظيفي لكل منهم، وإن أمكن لمحة عن مسيرتهم العملية السابقة. كذلك في حال كانت الشركة في مراحل متقدمة ولديها مستشارين أو مجلس إدارة يمكن إضافتهم بعد فريق العمل 🧑👩
4- المشكلة
يجب أن توضح الصفحة أهمية المشكلة التي تحاول الشركة حلها، من خلال التركيز على نقاط مثل حجم المشكلة ومدى تأثيرها وأهمية حلها للفئة المستهدفة وما هي الفئة المستهدفة 🎯
5- الحل
من الطبيعي أن يتلو الحديث عن المشكلة، الحديث عن حلها. لذا، من المهم أن تظهر الصفحة طريقة حل المشكلة مع مراعاة عدم الخلط بين الحلول وآلية عمل المنتج كون ذلك يحتاج لتوضيح منفصل 💡
6- المنتج
بعد الحديث عن الحل، يمكن الانتقال للحديث عن المنتج وكيف سيتمكن من تطبيق الحلول وإقناع الفئة المستهدفة باستخدامه. ويمكن الحديث في هذه الصفحة عن ميزات المنتج الرئيسية، لماذا يتهم العملاء به، ما هي الإنجازات التي حققها المنتج، وأهم الميزات الفارقة للمنتج، وأبرز الميزات الممكن إضافتها فيما بعد 📱
7- الفرصة الموجودة بالسوق
يسعى المستثمرون للاستثمار في الفرص الكبيرة أو القابلة للتوسع في سوق يحوي فجوات يمكن الاستفادة منها، ومن المهم هنا تعريف وتحديد سوق العمل، والحديث عن حجم السوق، وآلية الاستفادة من السوق من خلال الحلول المقدمة 💰
8- العملاء
إضافة معلومات عن عملاء الشركة خاصة لو كان لديها عملاء بالفعل يمكن أن يضيف الكثير من المصداقية لعمل الشركة وقدرتها على جذب العملاء، لاسيما في حال كانت خدماتها لقطاع الأعمال – يمكن لإضافة شعارات عملاء من الشركات أن يؤثر كثيرًا على ثقة المستثمر بالمشروع 🤝
9- التقنيات
صندوق الاستثمار الجريء أو المستثمر الملائكي يركز دائمًا على التقنية سواء كانت قائمة حاليًا أو تلك التي قيد التطوير، فكلما كانت التقنية متقدمة كان عمل الشركة أكثر سلاسة وقابلية للتوسع وأقل حرقًا للأموال في أغلب الأحيان، لذا من المهم الحديث عن التقنية الأساسية، وبراءات الاختراع أو التقنيات التي تمتلكها الشركة أو طورتها ذاتيًا بالكامل، وما هي التقنيات التي ستحدث فرقًا أو ستمكن الشركة من تجاوز المنافسين وسيصعب على المنافسين تطويرها 📱
10- المنافسة بالسوق
يجب البحث كثيرًا عن المنافسين في السوق وفهم نماذج عملهم وتوضيح الميزات التنافسية التي تساعد بالتفوق عليهم وآلية عمل ذلك. عدم البحث الكافي وتحديد المنافسين، يمكن أن يؤثر على قرارات المستثمرين خاصة لو كان هناك منافسين بالفعل في السوق 📄
11- أرقام الشركة
إذا كانت الشركة قد أطلقت منتجها، فمن المهم إظهار أرقامها وإنجازاتها لتحسين انطباع المستثمر، فزيادة عدد الزيارات والمستخدمين أو الاشتراكات للمنصة أو التطبيق يعطي لمحة عن مدى القبول من الفئة المستهدفة، كذلك من المهم الحديث عن كيفية تحسين الأرقام وتطويرها لاحقًا 📊
ويمكن أن يساعد إضافة مراجعات وتعليقات المستخدمين على المنتج في لفت انتباه المستثمر لمدى أهمية المنتج للفئة المستهدفة.
12- نموذج العمل
نموذج العمل يهم المستثمر لأنه يريد أن يعرف كيف سيعود المشروع عليه بالفائدة، لذا من المهم الحديث عن كيف سيحقق المنتج المال، وما هي التسعيرات وإذا كان أكثر من نموذج كيف سيختلف ذلك، وما هي الفائدة التي ستتحقق من زيادة العملاء على المدى البعيد، وما هي القنوات المستخدمة لجذب العملاء والاستحواذ عليهم وتكاليفها 🛠️
13- الخطة التسويقية
يهم المستثمر أن يعرف الطرق التي ستستخدمها الشركة لجذب العملاء ومدى جدوى كل منها؛ فمثلًا إذا كانت الطرق المستخدمة تتمثل في الإعلانات المدفوعة أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، ما مدى نجاح كل منها؟ أو إذا كان هناك خطط لحملات لعمل ضجة حول منتج الشركة، من الذي سيقود الحملات وكيف ستتحقق؟ وأمور ذات صلة 📈
14- الوضع والخطط المالية
تحدد الخطط المالية ووضعها الحالي الكثير من الأمور للمستثمرين لاسيما حول مدى قدرتها على النجاح لاحقًا، لذا من المهم أن تحوي الصفحة لمحة عن توقعات الشركة المالية لمدة 3-5 سنوات، اقتصاديات الوحدة وتأثيرها على الشركة، معدل حرق الأموال المستثمرة، الإيرادات والمصاريف، والضرائب، بجانب الافتراضات المتعلقة بمستقبل الشركة وتأثير الاستثمار عليها 💰
15- طلب التمويل
كما كان الهدف من الصفحة الأولى جذب التركيز نحو العرض الاستثماري، فإن هذه الصفحة هدفها جذب التركيز حول الاستثمار نفسه. ففي نهاية العرض الاستثماري ربما لن يجلس المستثمر مطولًا ليسألك كم تريد، لذا من المهم التوضيح باختصار المبلغ المطلوب للاستثمار (قيمة الجولة المستهدفة)، الفترة الزمنية التي سيستخدم التمويل لها (12-18 شهرًا) غالبًا، الإنجازات المتوقع تحقيقها بفضل التمويل من تطوير منتج وتوسعات، وفيما ستستخدم الأموال (تطوير التقنية، التوسع جغرافيًا، التوظيف، تغطية تكاليف، تسويق، وغيرها)؟ 💵
ستارتب الأسبوع: كولادا (Colada)
كولادا منصة تستخدم خوارزميات ذكية لتوفير خصومات لعملاء المطاعم والمقاهي، وفي نفس الوقت تساعد المطاعم والمقاهي في التسويق والمبيعات 🤝
كيف بدأت كولادا؟
تطوير كولادا جاء بعد كثرة إغلاقات المطاعم والمقاهي في الفترة الأخيرة، وهذا بحسب المؤسسين يرجع لقلة الوعي بطرق التسويق الإلكترونية رغم أنها صارت ضرورية للترويج للمطاعم
فكانت الفكرة تطوير منصة تساعد العملاء بالوصول لخصومات من المطاعم والمقاهي وفي نفس الوقت تساعد المطاعم والمقاهي بالنمو بدون التأثير على ربحية المطاعم 📈
معلومات مهمة
أسسها محمود حسن ووليد علي في عام 2023
بدأت بتقديم خدماتها للأفراد، وتوسعت لتقديم الخدمات للشركات مثل كلاسيرا 🧑🏫
لديها برنامج يساعد الشركات والجامعات على تقديم محفزات وخصومات حصرية لموظفيها من خلال كولادا
وفرت خدماتها لأكثر من 200 مطعم 🍔
عدد الموظفين: 9