صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات الناشئة المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات الناشئة في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
في حال ما اشتركت في النشرة وجالس تتصفح بس اشترك من هنا👇🏼
السعودية تحقق أعلى نمو في مؤشر حماية الملكية الفكرية
جاء ذلك وفق تقرير مؤشر الملكية الفكرية الدولي لعام 2025. وقد حققت المملكة المرتبة الـ 25 من بين 55 دولة، فيما ارتفعت الدرجة الإجمالية من 36.6% في 2019 إلى 53.7% في 2025
منصة Hushday الإماراتية تجمع 550 ألف دولار في جولة استثمارية (Pre-Seed)
تأسست Hushday في عام 2024 وتوفر منصة مبيعات لإدارة التخفيضات للعلامات التجارية الراقية والفاخرة، حيث تسمح للعلامات التجارية بتسعير وعرض المنتجات ووضع استراتيجية للمخزون مع تقارير وتحليلات لحظية
شركة xAI في محادثات لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار
يأتي ذلك بعد استحواذها على منصة X (تويتر سابقًا) مقابل 33 مليار دولار، وستكون الجولة في حال إتمامها ثاني أعلى جولة لشركة تقنية ناشئة بعد جولة OpenAI الأخيرة البالغة 40 مليار دولار
مانوس الصينية تجمع 75 مليون دولار بتقييم 500 مليون دولار
تطور مانوس (Manus) نواب (وكلاء) ذكاء اصطناعي لأتمتة المهام وتسريع الإنتاجية بالنيابة عن المستخدمين، وجاءت جولتها بقيادة Benchmark
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
سكوب الأسبوع: جلاميرا
قبل سنوات كان معظم الناس يتوجهون لصالونات التجميل بانتظار دورهم أو يضطرون يكلمون المكان للحجز (وهذا إذا جا الرد 📵)، لكن تغير السوق بالكامل في السنوات الماضية بعد ماصارت معظم العمليات تصير من خلال حجوزات مسبقة وحتى دفع مسبق
جلسنا مع محمد حسن المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لمنصة جلاميرا، وكلمنا عن كيف تغير سوق مقدمي خدمات التجميل والعناية الشخصية في السنوات الماضية، وماهو نموذج العمل اللي ساعدهم على الاستمرار، والتحديات التي تجاوزوها خلال رحلتهم
البداية
بدأت فكرة جلاميرا (Glamera) في عام 2017 خلال حوار بين محمد حسن وعمر فتحي بالرياض، حيث لاحظا وجود فجوة واضحة في إدارة صالونات التجميل، خاصة مع استمرار القطاع على طرق تقليدية مثل الحجوزات اليدوية، والإدارة التقليدية، وعدم وجود حلول دفع مرنة 💳❌
كانت الفكرة في بدايتها تتمحور حول مساعدة الصالونات في إدارة العمليات خاصة بعد قرائتهم لتقرير عن وجود أكثر من 75 ألف مشغل نسائي في السعودية، في الوقت اللي انطلقت فيه رؤية المملكة 2030 وكانت تركز على تمكين المرأة من جهة والرقمنة من جهة أخرى، وتمكين النساء يعني زيادة افتتاح مشاريع نسائية ومنها الصالونات 💄
المرحلة الأولى 1️⃣
عندما بدأ تطوير المنصة كان الهدف الأساسي هو السعودية، لكن بسبب طبيعة وخصوصية السوق من وجهة نظر المؤسسين والحاجة لتطوير منتج متكامل قبل إطلاقه تجنبًا لأي تجربة سلبية تقضي على المشروع في البداية، قرروا إطلاق المنصة في مصر لاختبار المنتج والتأكد من موافقته للسوق 📊
وكان النموذج الأولى للمنتج يركز على قطاع الأعمال (B2B) بحيث يوفر الأدوات اللازمة للصالونات لإدارة الحجوزات، وأُطلق النموذج في مصر بتاريخ 21 أغسطس 2019، والهدف من الإطلاق كان تجهيز المنتج أكثر لإطلاقه في السعودية، لكن المشكلة التي تبعت الإطلاق تمحورت حول رفض القطاع في مصر للفكرة نوعًا ما خاصة وأن هذا النوع من الأعمال يقوم على نموذج الشخص الواحد كون صاحب المشروع هو من يعمل ويدير العمليات والمدفوعات، وبالتالي لم تكن هناك حاجة لمنتج جلاميرا من وجهة نظر السوق
المرحلة الثانية 2️⃣
دفعت مقاومة السوق لنموذج عمل جلاميرا إلى تبني نموذج عمل جديد يركز على العميل النهائي (B2C) وفي يناير للعام التالي بدأ النموذج الجديد عمله، وكان الهدف منه تمكين الناس من حجز مواعيدهم مع الصالونات وبالتالي يقتنع نسبيًا أصحاب الصالونات بجدوى النظام لأنه يمثل قناة جديدة لاستقطاب العملاء، وكان الهدف تجهيز المنتج قبل إطلاقه في السعودية واعتمد وقتها على نظام العمولات في تحصيل الإيرادات بناء على الحجوزات
ووقتها لاحظت جلاميرا بأن خصوصية السوق السعودي يختلف عن المصري، فمثلًا صالونات الحلاقة وصالونات التجميل لا تتمحور حول الشخص الواحد، ومع تجهيز اختبار النموذج المحدث في مصر أصبح جاهزًا للسعودية واتخذ الفريق القرار بدخول السعودية في نوفمبر 2019 ووقتها كان هناك 3 موظفات في الشركة أقنعن 154 باستخدام منتج جلاميرا خاصة مع وجود نموذج متمكن وبدون مشاكل تقنية، وفي يناير 2020 انطلق رسميًا بالمملكة 🇸🇦
فكرة إقناع الصالونات بالسعودية تمحورت حول استقطاب العملاء للصالونات، فبدلًا من دفع الصالون الأموال للتسويق وغيرها من تكاليف لجلب العملاء، كان استخدام تطبيق جلاميرا يسهل الخطوات وفي نفس الوقت لن يكون هناك أي دفع إلا عبر عمولات في حال جلب العملاء عكس مثلًا التوجه نحو التسويق المباشر ودفع مبالغ مقدمًا له - وهذا يعني أن الصالون سيكون راضيًا بدفع عمولة معقولة مثلًا 10-20% على العميل
لكن بمجرد دخول السوق السعودية حتى بدأت جائحة كورونا بالتوسع ووصلت السعودية في مارس لتشكل ضربة قوية لأن جميع الصالونات أقفلت أبوابها وبالتالي لم يعد هناك حاجة فعلية لمنتجات مثل جلاميرا أو غيرها 🦠
المرحلة الثالثة والعودة إلى التوجه القديم 3️⃣
بعد إطلاق جلاميرا في مصر والسعودية وعمل حملات إعلانية ناجحة وصل عدد مرات تحميل التطبيق في شهر فبراير 2020 حوالي 140 ألف في مصر، وفي الوقت نفسه بعد أقل من شهرين في السعودية وصل إجمالي الطلبات 350 طلب 📈
لكن في مارس 2020 أصبحت جلاميرا أمام تحديين لأن الإغلاق صار حتميًا وجميع الإيرادات ستتوقف؛ كان الاختيار بين الاحتفاظ بفريق العمل واستمراره كما هو أو تسريح الفريق وعند انتهاء الجائحة جلب فريق جديد لتطوير منتج يركز على الأعمال (B2B) ودفع الميزانية الحالية في الشركة لهم وقتها
فقرر المؤسسان جمع الفريق وتجهيز 3 سيناريوهات لاستمرار الجائحة والعودة للعمل؛ 3 أشهر، 6 أشهر، أو 9 أشهر. وبناء عليه وضعوا خطط للسيناريوهات لإدارة السيولة الحالية في الشركة والحفاظ على الفريق الذي بلغ وقتها 36 موظفًا واتفق الجميع على الخطط باستثناء موظف واحد قرر ترك الشركة وقتها
التغيير لنموذج B2B من جديد
قبل الجائحة لاحظ فريق جلاميرا بأن نظام العمولات فقط لا يكفي، وبالتالي يجب أن يكون لهم دور في إدارة العمل من الداخل أي المساهمة في إدارة عمليات الصالونات لأن الفكرة وقتها كانت أن إدارة الصالونات من الداخل تضمن اكتمال الطلب ✅
توجه الفريق لبناء منتج سحابي جديد (SaaS) واستمر بذلك لمدة 9 شهور - أي حتى انتهاء أزمة كورونا، وأطلقوه في فبراير 2021 بالتوازي في مصر والسعودية لكن مع تركيز أكبر على السعودية - وكان أول عميل للنموذج الجديد في أبريل 2021
وتحول النموذج الجديد من الحجوزات والمواعيد، إلى إدارة الصالونات بالكامل من مواعيد ومدفوعات وعمليات تشغيلية وغيرها، ومع النظام الجديد كانت الفكرة عدم التركيز على صالونات التجميل كالمنافسين العالميين مثل فريشا وبوكسي والتوسع في قطاع التجميل والعناية الشخصية بالكامل والاعتماد على نموذج الاشتراكات بدلًا من العمولات، من خلال توفير النظام لصالونات التجميل النسائية والرجالية ومراكز السبا ومراكز اللياقة البدنية والرياضة ومراكز التجميل ومقدمي خدمات التجميل الآخرين
وساعد ضم فئات جديدة بالتوسع أسرع في السوق، وبالتالي القدرة على تحقيق إيرادات أعلى 💰
كيف كسرت جلاميرا المعادلة؟
تختص معظم المنصات أو التطبيقات في السوق بفئات معينة مثلًا التركيز على صالونات الحلاقة أو صالونات التجميل النسائية أو حجوزات السبا، لكن فكرة جلاميرا كانت "كيف أكسبهم كلهم"؟ وهذا ساعدها بالنمو والتوسع والاستمرار بالسوق، خاصة وأن بداية الشركة شهدت وجود 17 منافسًا لكنهم توقفوا وخرجوا من السوق باستثناء منافس أو منافسين بحسب المؤسسين
وتمكنت الشركة بعد عودتها مع انتهاء جائحة كورونا من إجراء تغيرات عدة على القطاع تساعد في رقمنته بالكامل من الداخل من خلال إطلاق منتجات متنوعة؛ شملت:
Glamera Business: أشبه بنظام ERP لإدارة االمواعيد والعملاء والمخزون والجوانب المالية والتشغيلية
Glamera Pro: منصة مخصصة للصالونات ومراكز التجميل لإنشاء مواقع حجز إلكترونية خاصة، وهذا يعني أن صاحب الصالون أو المركز يدير مسألة الحجوزات 💻
Glamera Pay: نظام مدفوعات يساعد الصالونات والمراكز بإتمام المدفوعات مباشرة عن طريق بوابات الدفع أو نقاط البيع SoftPOS التي تمكن العميل من إتمام الدفع عبر الجوال في حال عدم وجود نقاط بيع عادية وكذلك تساعد العميل النهائي على الدفع بسهولة وتحسن بدورها تجربته، وجاء إطلاقه في 2024 بعد الحصول على الرخصة من المدفوعات السعودية في نهاية 2023. ويعمل النظام الآن بالتكامل مع خدمات وأنظمة الدفع في السعودية مثل باي تابس وادفع باي وماي فاتورة وغيرها 💰
B2B Marketplace: سوق إلكترونية هدفها تمكين العملاء من التكامل مع أنظمة أخرى؛ مثل التكامل مع خدمة دفع معينة أو منصة تسويق أو غيرها، وحاليًا هناك أكثر من 100 شركة بينها ربط مع جلاميرا
لكن أين نقطة القوة؟
وفق محمد حسن الرئيس التنفيذي لجلاميرا، فإن من أهم الميزات حاليًا هي تغطية فئات أكبر من السوق، على عكس المنافسين الذين يركزون على فئات محددة
وهذا يعني أنه في حال وجود عميل يمتلك صالون تجميل ومركز سبا ومركز لياقة بدنية في نفس الوقت، فبإمكانه إدارتها جميعًا في نفس الوقت من خلال جلاميرا بدل الاشتراك في عدة أنظمة أو منصات.
كما أن وجود اشتراك ثابت بدون أي عمولات إضافية يحفز السوق على الانضمام لهم، لأن معظم المنافسين يأخذون عمولات على كل عملية حجز بجانب رسوم الاشتراك وهنا تكون التكلفة مضاعفة 💸
معلومات مهمة عن جلاميرا
الإطلاق الأول: أغسطس 2019
الإطلاق في السعودية: يناير 2020
المسرعات: مسرعة تك ستارز الدفعة الأولى
أول جولة استثمارية: أكتوبر 2022 بقيمة 1.2 مليون دولار
استثمارات أخرى: 350 ألف دولار
عدد الموظفين: 64 موظفًا منهم 32 من الفريق التقني (يتواجد 30% من الفريق في السعودية)
مناطق العمل: 28 مدينة في السعودية ومصر والكويت وقطر والبحرين وعُمان والأردن ولبنان وتونس
آلية تحقيق الإيرادات: الاشتراكات
نمو الإيرادات السنوي: 7 أضعاف في 2023، و4 أضعاف في 2024
عدد المنتجات الأساسية: 4
خطط مستقبلية: التوسع لإطلاق منتجات تساعد بتحسين سلسلة التوريد وربط القطاع بالكامل معًا مع تركيز أساسي على السوق السعودي
مسرعة رواد الأعمال اللي نحبهم ❤️
وش العامل المشترك بين مازن الضراب وسلطان الخيال ومشهور الدبيان؟ 🤔
لا مب إنهم يحبون يطلعون في بودكاستات ❌
الشيء المشترك إنهم كلهم كانوا جزء من مسرعة inspireU 🔥
أكيد أغلبنا سمع عن المسرعات ودورهم في تطوير ونمو الأعمال وكونهم يوفرون جلسات إرشادية ودورات وفرص وغيره، بس وش يميز inspireU عن غيرها؟
وحدة من أهم الميزات إنه يكون عندك فرصة الشراكة مع stc 💜
وإذا انقبلت معهم تقدر تشارك في معارض زي ليب و Web Summit في البرتغال ومعارض في وادي السيليكون وغيرها اللي تساعدك تبني علاقات قوية مع مستثمرين وشركات تؤهلك للنمو والتوسع 🌍
بالإضافة إلى المعارض، تقدر تحضر أيام الـ "ديمو دي" اللي فيها ناس أذكياء و رهيبين يستعرضون حلولهم ومنتجاتهم، وتعتبر فرصة ما تتفوت إذا تبي تكوّن علاقاتك وتتعرف على مستثمرين يمكن يكونون من أهم الداعمين لك بالمستقبل
inspireU يساعدونك أيضًا بخبراتهم لو كانت شركتك في مجال يحتاج خبرة تخصصية زي الأمن السيبراني أو الذكاء الاصطناعي أو التقنية المالية أو إنترنت الأشياء ✅
طيب مين يقدر يقدّم؟
الشركات الناشئة في هذي المراحل:
- المراحل المبكرة بس مهم يكون عندها منتج أولي (MVP)
- مرحلة ما قبل البذرة Pre-seed
- مرحلة البذرة Seed
كيف تقدّم عليهم؟
قدم هنا
وبعد كم شهر بيصيرون المستثمرين والعملاء عند باب شركتك 😎🔥(آخر موعد 10 مايو) 🔴
مهتم بالقطاع العقاري؟
أمتار نشرة أسبوعية تغطي القطاع العقاري برؤية جديدة 🏢
فيها:
أخبار الشركات والمشاريع العقارية الحصرية
دعوات للقاءات نوعية مع رواد المجال
تقارير عن توجهات العقار المحلية 🇸🇦
معلومات وتحليلات غير مكررة عن القطاع
تفوقتم على أنفسكم
رائعة تسلم اديكم 👌🏻👏🏻