صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات الناشئة المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات الناشئة في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
في حال ما اشتركت في النشرة وجالس تتصفح بس اشترك من هنا👇🏼
كالو تجمع 39 مليون دولار إضافية في جولتها الاستثمارية (Series B)
كانت الشركة قد حصدت 25 مليون دولار في جولتها في ديسمبر 2024، لترفع بذلك مجموع جولتها إلى 64 مليون دولار مستهدفة الطرح العام بحلول 2027
صوت السعودية تغلق جولة استثمارية (Seed) بقيمة مليون دولار
تطور صوت نظام مكالمات بالذكاء الاصطناعي يفهم اللغة العربية ولهجاتها المختلفة لمساعدة الشركات في خدمة العملاء، وجاءت جولتها بقيادة شركة T2 وصندوق STV
منصة Flex League السعودية تغلق جولة استثمارية (Seed)
توفر Flex League منصة لتنظيم مباريات وبطولات التنس والبادل، وستستخدم الجولة لإطلاق نظام كامل لحجز الملاعب وتنظيم المباريات
شركة OpenAI تجمع 8.3 مليار دولار على تقييم 300 مليار دولار
سبق للشركة جمع 2.5 مليار دولار في مارس بقيادة SoftBank، وذلك ضمن خطة لجمع 40 مليار دولار خلال عام 2025 ستتكفل SoftBank بغالبيتها
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
لماذا تفصح الشركات الناشئة عن نتائجها المالية؟ 📊
اعتدنا رؤية الشركات المدرجة في أسواق المال تفصح عن نتائجها المالية وفقًا للأنظمة المتبعة على خلاف الشركات الخاصة التي لا تجبرها القوانين على إعلان نتائجها المالية للناس وتكتفي بالإعلان عن أرقامها داخليًا للملاك، لكن لاحظنا خلال الأيام الماضية إعلان شركة فودكس عن نتائجها المالية، فيما أعلنت برق عن أرقام لنموها ومستخدميها، وسبقهما تمارا هذا العام على غير المعتاد من الشركات الناشئة في المنطقة، لكن السؤال لماذا تعلن عن نتائجها المالية؟
الحقيقة أنه رغم حداثة الأمر بالنسبة لمنظومة ريادة الأعمال في منطقتنا، إلا أن هذا النوع من الإعلانات بدأ يتصاعد تدريجيًا من الشركات الناشئة / الشركات التقنية التي وصلت لمراحل نمو متقدمة منذ العقد الماضي على وجه الخصوص مع بداية ما يُعرف بحقبة شركات اليونيكورن؛ ومن أهم الأمثلة شركة Buffer التي بدأت الإفصاح عن نتائجها المالية الكاملة منذ 2013 – أي بعد تأسيسها بثلاث سنوات، رغم أنها حتى الآن لاتزال شركة خاصة، وكذلك شركات مثل أوبر وAirbnb قبل طرحها بسنوات
لكن لماذا تفصح الشركات عن النتائج رغم عدم إلزاميتها؟
هناك العديد من النتائج التي تبحث الشركات الناشئة عنها من الإعلان عن النتائج المالية أمام الجمهور، وهذا بطبيعة الحال سيساعدها على النمو من وجهة نظرها؛ تشمل الأسباب من وجهة نظرنا:
جذب الاستثمارات: العديد من القوانين في دول العالم وبينها الولايات المتحدة التي تمنع الشركات من الإعلان عن طلب الاستثمار على الملأ لتجنب أي عمليات احتيال، لذلك إذا لم يتقدم المستثمر للشركة ليسألها عن إمكانية الاستثمار أو تتواصل الشركة مباشرة مع المستثمر، فإنه من الصعب الوصول للمستثمرين، لذلك تلجأ الشركات التي حققت أرقامًا مرتفعة وتبحث عن الاستثمارات إلى الإعلان عن نتائجها المالية للفت نظر المستثمرين وإقناعهم بجدوى الاستثمار 💰
تبرير تقييم الشركة: بعض الأحيان تكون تقييمات الشركات محل جدل، لذلك تلجأ الشركات لإعلان نتائجها المالية لإثبات صحة التقييمات، مثلما تفعل كلارنا (Klarna) التي عانت كثيرًا من مشكلة التقييمات والظروف التي أجبرتها على التراجع عن الطرح بالرغم من نموها المستمر
إثبات قيمة الشركة للجمهور: بطبيعة الحال، عندما يرى الجمهور نتائج شركة ما في نمو مستمر فهذا يعزز من فكرة كفاءة الشركة وعملها المستمر حتى لو كانت تحرق الكثير من السيولة أو لا تحقق أرباحًا، مثلما كانت تفعل أوبر لسنوات أو ما فعلته Canva مؤخرًا وتفعله كلارنا، وهذا الأمر ينطبق على المستثمرين كذلك وخاصة الأفراد الذين يخططون للاستثمار بالشركة عند الطرح ✅
المنافسة بين الشركات: بعض الشركات التي تواجه منافسة شرسة في السوق قبيل الطرح العام تسعى لإحداث ضجة بالإعلان عن أفضليتها، والإعلان عن النتائج المالية أمر مهم في هذا الاتجاه – مثلما تفعل Databricks مع منافستها Snowflake، أو مثلما تفعل تمارا مع تابي أو فعلت برق مؤخرًا بالإعلان عن خدمتها 7 ملايين عميل ومعالجة عمليات بقيمة تصل 73 مليار ريال
التجهيز للطرح العام: يتوجب على أي شركة بالعالم الإعلان عن نتائجها قبل الإدراج ضمن ملف الطرح المقدم للجهات المسؤولة، حتى يتمكن أي شخص من معرفة نمو الشركة وإيراداتها وأرباحها قبل اتخاذ قرارات الاستثمار، لذلك تختار بعض الشركات الإعلان عن نتائجها على الملأ حتى قبل الإعلان الرسمي عن نية الطرح ليكون الجمهور على إطلاع بالنتائج، وهذا ما يحدث مع تمارا وفودكس المتوقع توجههما للطرح العام قريبًا
ظهور منصات البيانات: ظهور منصات مثل Crunchbase بشكلها الجديد بعد 2018 وCarta واعتمادها على تحليل البيانات لقياس نمو الشركات وتقييماتها ضغط على بعض الشركات للإعلان عن نتائجها خاصة إذا كانت التقييمات على المنصات (وهي مصدر أساسي للمستثمرين حول العالم) أقل من التقييم الذي تراه الشركة مناسبًا لها، وبالتالي الإعلان عن الأرقام المالية يعزز من شفافيتها أمام الجمهور من جهة ويكسر تقييمات المنصات المتوقعة – لكن ماذا لو كانت تقييمات المنصات نفسها أعلى من تقييمات الشركات الحقيقية؟ بعض الشركات تفضل عدم الإعلان أو الانتظار حتى موعد الطرح 📊
استثناءات ⚠️
رغم أن المعتاد عالميًا عدم إلزامية الشركات الخاصة بالإفصاح عن نتائجها المالية، وبالتالي لا حاجة للشركات التقنية الناشئة الإعلان عن النتائج قبل الطرح إلا أن هذا الأمر تغير نسبيًا في بعض البلدان وربما يكون في طريقه للتغيير بالمنطقة وخاصة في السعودية، فلماذا؟
بعض الشركات مثل Revolut وMonzo وصلت مراحل نمو متقدمة جدًا وغيرت شكل المدفوعات والمصرفية الرقمية، وهناك قوانين في مناطق مثل المملكة المتحدة تلزم الشركات المالية بسبب حساسية عملها بالإعلان عن النتائج المالية المدققة خاصة لو كانت مؤثرة بالسوق، وهذا جعل شركات مثل Revolut وMonzo تعلن عن نتائجها
على الجهة الأخرى، فإن وجود حصة مؤثرة لشركة مدرجة في شركة ناشئة يجعل من اللازم الإعلان عن بعض النتائج المالية ضمن عمليات الإفصاح خاصة في حال كانت نتائج الشركة الناشئة كبيرة، وهو ما يحدث في السوق السعودية مع دراية المالية وبنك دال 360 أو مثلما تفعل MBC مع منصة شاهد حاليًا أو stc مع stc bank 🏦
ماذا عن المستقبل؟
مع استمرار تأثير الشركات الناشئة على كافة القطاعات وترابطها مع الشركات الكبيرة، فإن المستقبل القريب ربما يحمل لوائح جديدة ستساهم بالإفصاح عن نتائج بعض الشركات بطريقة غير مباشرة، وتجبر شركات أخرى مثل شركات التقنية المالية وتقنيات التأمين والتقنية العقارية ومنصات المشتريات على الإعلان عن نتائجها، لماذا؟ لأنها مرتبطة في قطاعات جوهرية تتطلب الشفافية ولها تأثير على جهات أكبر وهذا النوع من الشفافية تحتاجه الدول لجلب الاستثمارات الخارجية 💰
مثال: لو كانت هناك شركة ناشئة في مجال التأمين مثل Lemonade الأمريكية ولها تأثير مباشر على شركات التأمين في السوق وخاصة المدرجة، فإن نتائج Lemonade غالبًا ستكون معلنة سواء من خلال نتائج الشركات المدرجة أو ربما يكون هناك لوائح تجبر شركات مماثلة عن الإفصاح عن نتائجها بغرض الشفافية والتأكد من توافق النتائج مع إعلانات الشركات المدرجة
وهذا الأمر مشابه مثلًا لو كانت شركة في مجال المصرفية المفتوحة أو البنية التحتية للمدفوعات الرقمية، وبالتالي ترى الجهات التنظيمية أنه من الأفضل للشركات الإفصاح عن نتائجها المالية مثلما الحال مع المملكة المتحدة
مهتم بالقطاع العقاري؟
أمتار نشرة أسبوعية تغطي القطاع العقاري برؤية جديدة 🏢
فيها:
أخبار الشركات والمشاريع العقارية الحصرية
دعوات للقاءات نوعية مع رواد المجال
تقارير عن توجهات العقار المحلية 🇸🇦
معلومات وتحليلات غير مكررة عن القطاع
اشترك من هنا واعتبر نفسك وسط خبراء العقار
من استحواذ فاشل إلى الادراج، كيف سارت قصة Figma؟ 📈
في عام 2016 تأسست شركة Figma وكان هدفها تغيير طريقة التصميم والتعاون بين فرق العمل، ونجحت بالوصول لمستوى نمو قوي خاصة مع انتشار ظاهرة العمل عن بعد وبالتحديد بعد جائحة كورونا، الأمر الذي ساهم بنقل الشركة نقلة نوعية من حيث عدد المستخدمين ورفع تقييمها في عام 2022 إلى 20 مليار دولار 💰
وهذا التقييم جاء وفقًا لصفقة استحواذ أدوبي Adobe عليها بمزيج من السيولة والأسهم، توجه Figma نحو الاستحواذ كان بهدف توفير السيولة اللازمة لاستمرارية النمو وبالتأكيد لا يوجد أفضل من أدوبي في المجال لهذا الشأن، لكن القصة لم تكتمل
في نوفمبر 2023، قالت هيئة المنافسة الأوروبية إن الصفقة ستؤثر على المنافسة وعارضتها، وهو الحال مع هيئة سوق المال البريطانية التي قالت إن الصفقة ستضر بالمستخدمين وستؤثر على السوق، وبما أن موافقة هذه الأطراف مهمة للصفقة فإن العملية لم تتم، واضطرت الشركتان إلى فسخ الصفقة لكن Figma كانت مستفيدة من ذلك وقتها، حيث حصلت على مليار دولار تعويضات وفقًا لشروط الصفقة التي نصت على تعويضها بهذا المبلغ في حال عدم إتمامها، وهذا وفرّ لـFigma سيولة تغطي احتياجاتها الأساسية ✅
ماذا فعلت Figma؟
بعد حصولها على المليار دولار، قررت الشركة التركيز على تطوير منتجاتها باستقلالية، وأطلقت منتجها Figma AI في يونيو 2024 لمساعدة المستخدمين في كافة المهام المتعلقة بعملهم من بحث وتجهيز النماذج وتوليد النماذج الأولية، وهذا ساعدها بأخذ حصة من Canva من خلال تقديم بعض المزايا التي تقدمها Canva للمصممين
وبعد أقل من سنة من النمو السريع، قامت الشركة في أبريل 2025 بتقديم طلب S-1 المتعلق بعزمها طرح أسهمها للاكتتاب العام – أعلنت عن الطلب في 1 يوليو 2025، وتسارعت الأحداث بعدها لتعلن الشركة عن عزمها طرح 36.9 مليون سهم من أسمهما للاكتتاب بسعر 33 دولارًا للسهم بقيادة مورغان ستانلي وغولدمان ساكس، هذا السعر جعل تقييم الشركة عند الطرح نحو 19.3 مليار دولار، وبالرغم من أن القيمة أقل من قيمة الاستحواذ من أدوبي، إلا أن الطرح العام أعطى للملاك فرصة أكبر للنمو والاستقلالية في الخيارات 📊
وهذا ما أكده الطرح، لأنه بمجرد طرح الأسهم وبدأ التداول بتاريخ 31 يوليو – قبل 4 أيام – ارتفعت قيمة أسهم الشركة بنسبة وصلت 250%، وكان تداول السهم عند 111 دولارًا و115 دولارًا تقريبًا، ماذا يعني ذلك؟ ارتفع تقييم الشركة إلى نحو 60 مليار دولار تقريبًا وهذا التقييم يعادل 3 أضعاف تقييم الصفقة مع أدوبي 🤯
الدروس المستفادة من قصة Figma 👩🏫
المرونة والسرعة من أهم مزايا الشركات الناشئة: تحول Figma السريع لتطوير منتجاتها باستقلالية أكد على استعدادها لكافة القرارات، كما أن سرعة توجهها نحو تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي أعطاها أسبقية في السوق، وهذا ما يجب على الشركات الناشئة عمله لأن أي تأخير في اتخاذ القرارات ربما يقتل الشركة
حماية الشركة قبل اتخاذ القرارات: وجود شرط بالحصول على مليار دولار تعويض في حال فشل الصفقة مع أدوبي، ساهم بتوفير السيولة للشركة لتمويل منتجاتها، ووجود منتج حقيقي واهتمام من أطراف أخرى مثل مايكروسوفت بالاستحواذ وضع Figma في موقف قوي للاستفادة بكل الأحوال