صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
انطلاق قمة فودتك السعودية 2025 في الرياض يوم 19 أغسطس
تحتضن مدينة محمد بن سلمان غير الربحية - ملتقى المدينة القمة، بالتعاون مع مجتمع رواد الأعمال التابع لمؤسسة مسك، وستجمع مؤسسين ومستثمرين وقادة من قطاع تقنيات الغذاء والزراعة والاستدامة. يمكن التسجيل لحضور القمة من هنا.
شركة Coraly.ai الإمارتية تغلق جولة استثمارية (Pre-Seed) بقيمة 2 مليون دولار
تأسست Coraly.ai في عام 2022 وطورت منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الوكلاء والوسطاء العقاريين على تسويق وبيع العقارات
شركة impact46 تستثمر في 5 شركات ألعاب
تأتي الاستثمارات من خلال صندوقها المخصص للألعاب والبالغ حجمه 40 مليون دولار وشملت شركات فاهي ونجد وGame Cooks وStarvania وAlpaka، وذلك بعد استثمار سابق في سبويلز وSpekter Games
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
ما لا يخبرك به المستثمرون في سوقنا 🤫
في حال تصفحت الانترنت, ستجد العشرات من المقالات التي تتحدث عن إعداد العرض الاستثماري و “صيد” جو المستثمرين
القاسم المشترك بين هذه المقالات أن المستثمرين لم يكتبوها ولذلك تجدها محاولات من رواد الأعمال وأمور تعتمد على تجاربهم السابقة أو الأسوأ وأن تكون تجارب مستوردة ومترجمة
في هذا المقال سأتحدث عن أمور تهم المستثمرين في سياقنا المحلي (السعودية 🇸🇦❤️) ونادرًا مايصرحون بها:
أولاً: الجدية
ضع نفسك في مكان المستثمر, هل ستفكر في الاستثمار مع شخص يرسل لك على واتس اب أو لنكدن ويقول “عندي فكرة” وهي كل مايملك؟ قطعًا لا
لن يتحرك لك المستثمر شبرًا مالم تقطع في طريقك العديد من الكيلوات وتجتاز بعض المصاعب
كيف يحدد المستثمر جديتك ويبدأ يتفاعل معك؟
طريقة تواصلك: يفضل المستثمرون التواصل المكتوب وعن طريق الإيميل أو لنكدن فقط, ويجب أن تكون الرسالة واضحة وتشمل نبذة عنك وعن المشروع ومرفق معها عرض بسيط يوضح ماتم إنجازه والمطلوب
الإنجاز: كل ما قمت في مشروعك بأي خطوة = كل مازاد تفاعل المستثمرين معك
المستثمر سيتفاعل مع من أطلق مشروعه رغم كل الظروف أكثر من الذي مازال “يهوجس” بفكرة
التفرغ: في حال تفرغت لمشروعك 100% و ركزت عليه, سيزيد هذا من جاذبيته للمستثمرين ويعطيهم إنطباع بأنك جاد ومستعد للتضحية (لن يضحي المستثمرين لمشروعك أكثر منك)
ثانيًا: الفريق
في حال اجتزت فلاتر الجدية سيبدأ المستثمر في التفكير في الاستثمار بشكل فعلي وأول ما سيخطر على باله هو الفريق
كيف يفكر المستثمرون في الفريق؟
المؤسسون: المؤسس الفردي يحظى بفرص أقل بكثير عند الحديث مع المستثمرين والسبب أن رحلة بناء الشركات الناشئة طويلة وشاقة فمن الجيد أن يكون هناك مؤسسان فأكثر حتى يتشاركا هذا الحمل الثقيل
خبرات الفريق: في حال وجود خبرات سابقة مشابهة للفريق في نفس المجال ستكون عامل مساعد للاستثمار
الرغبة في التعلم: يقيم المستثمرون القدرة والرغبة للتعلم لدى المؤسسين عند نقاشهم معهم. في حال أظهر المؤسسون قدرة ضعيفة على النقاش (إما عن طريق الإندفاع والدفاع المبالغ فيه عن رأيهم أو… قلة الذوق) سيحجم عن الاستثمار معهم الكثير
ثالثًا: المشروع نفسه
من المثير للاهتمام أن كل النصائح المتاحة لجذب المستثمرين تركز على هذه النقطة فقط على الرغم من أنها تكاد تكون من النقاط الأخيرة التي يركز عليها المستثمرون
ماهي أهم النقاط التي يفكر فيها المستثمرون بخصوص مشروعك؟
مدى استيعاب الفكرة والمجال: لتختصر الطريق عليك التوجه للمستثمر المناسب في مجالك وابتعد عن المستثمر الذي يتظاهر بفهم كل القطاعات و “يفتي” فيها
حجم السوق وامكانية التطبيق: باختصار كل ماكان حجم السوق أكبر وكان هناك دليل على تطبيق الفكرة في سوق آخر كل ماشعر المستثمرون بالأمان ورغبة أعلى بالاستثمار
العرض الاستثماري: يهم المستثمرون في العرض الاستثماري أن يكون واضحاً وبعيد عن المبالغة إما بالأرقام أو الوعود المستقبلية أو حتى في مبلغ الاستثمار
في الختام, البحث عن مستثمرين هو جزء بسيط من الرحلة الطويلة لبناء شركتك الناشئة ويجب ألا يطغى على عملك الأساسي وهذه النصائح موجهة تحديدًا للسوق المحلي ولذلك لن تجدها في المقالات المترجمة
نشرة جديدة: صفر لواحد.ai 🤖
لماذا أطلقنا نشرة جديدة مختصة بالذكاء الاصطناعي؟
لسببين:
1. لأنكم تهمونا ولن نفوت فرصة أن نعيش معكم حدث تاريخي يشابه وقد يفوق ثورة الانترنت ❤️
2. غزارة محتوى الذكاء الاصطناعي وتحديثاته السريعة في كل يوم
اشترك في نشرة الذكاء الاصطناعي
وتذكروا بأننا دائمًا نرحب باقتراحاتكم واستفساراتكم ❤️
ماذا حدث في عالم الذكاء الاصطناعي؟ (من نشرة صفر لواحد.ai)
1) علّام - نموذج لغوي ينطق العربية الصحيحة
تستعد شركة HUMAIN المملوكة بالكامل من صندوق الاستثمارات العامة إلى إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي علّام (ALlaM)، وهو نموذج عملت سدايا على تطويره خلال الفترة الماضية بوجود فريق مكون من 40 باحثًا بدرجة الدكتوراة في الذكاء الاصطناعي يتواجدون جميعا في السعودية للحفاظ على سرية المشروع والبيانات المستخدمة فيه.
يعتبر النموذج هو الأكبر بالنسبة للنماذج اللغوية الكبيرة العربية، ووفقًا للشركة فإنه يفهم مختلف اللهجات المحلية والخليجية والعربية مثل المصرية والسورية الأردنية، وهذا يعني تجربة أفضل للمستخدمين الناطقين بالعربية.
الأهمية؟ قامت سدايا بالإشراف على تطوير علّام وتمكينه ببيانات خاصة لتطويره بأفضل طريقة، وهي بيانات لا تصل إليها نماذج الذكاء الاصطناعي العالمية الأخرى، وبالتالي قدرة أكبر على فهم المستخدم العربي وطبيعته من حيث الثقافة والتعامل والمعلومات المطلوبة وغيرها، ويعتبر إطلاقه خطوة ضخمة في وضع السعودية والمنطقة على خارطة الذكاء الاصطناعي عالميًا.
2) آبل تبدأ التحول
يبدو أن آبل كانت تخطط بقوة لدخول مجال الذكاء الاصطناعي بعيدًا عن زخم الإعلام، حيث أشارت آخر التقارير إلى أنها وضعت استراتيجية للعمل على عدة جبهات تشمل مجموعة من المنتجات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك روبوتات منزلية، ومساعد "سيري" أكثر واقعية، وكاميرات أمن منزلية متقدمة، وهذا يضعها في منافسة ليس مع شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل قوقل وOpenAI فقط، بل مع شركات تطوير الأجهزة الذكية.
ما أهمية التحول؟ قد يغير دخول آبل إلى سوق أجهزة الذكاء الاصطناعي الاستهلاكية قواعد اللعبة، بفضل قاعدة مستخدميها الضخمة وولائهم للعلامة التجارية، فهي قادرة على إدخال الذكاء الاصطناعي إلى منازل الناس بطريقة سلسة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد الروبوتات المنزلية مع مساعد "سيري" بقدرات أفضل طريقة تفاعل الناس مع الذكاء الاصطناعي في جوانب كثيرة في الحياة اليومية، وهذا مؤشر واضح على أن معركة الذكاء الاصطناعي تتجاوز روبوتات الدردشة وتنتقل إلى العالم المادي، وهنا ترغب آبل بدخولها بطريقة مختلفة مثلما تحاول شركات مثل سامسونج وإل جي فعله، وهنا ربما ننتقل مرة أخرى لمنافسة مع الشركات الكورية لكن بأجهزة أكثر ذكاء وتفاعل ✅
3) معركة أخرى في حرب الذكاء الاصطناعي
تشتد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في قطاع الذكاء الاصطناعي، وتكافح الحكومة الأمريكية بكافة الطرق لمنع وصول أي من تقنياتها إلى الصين التي تسير بتسارع كبير نحو القمة.
ووفقًا للتقارير، قامت الولايات المتحدة تقوم بتضمين أجهزة تتبع في شحنات شرائح الذكاء الاصطناعي لمراقبة استخدامها ومنع تحويلها إلى الصين بأي طريقة، وهي خطوة من جهد أوسع لتقييد وصول الصين إلى أشباه الموصلات المتقدمة، والتي تعتبر حاسمة لتطوير الذكاء الاصطناعي وخاصة معالجات إنفيديا
الأهمية؟ كانت معالجات الذكاء الاصطناعي تصل للصين بطريقة غير رسمية عن طرق دول تستوردها من الولايات المتحدة ثم تعيد تصديرها للصين بدون اتفاق، وهذا أثار حفيظة الولايات المتحدة، وبالتالي وضع أجهزة أو مستشعرات تتبع ضمن المعالجات قد يعني معرفة مسارها وكشف كيفية وصولها للصين واتخاذ الخطوات المناسبة للقضاء على أي فرصة لذلك لأن الولايات المتحدة تنظر للموضوع كأمن قومي وليس تقنية فحسب
4) منافسة على متصفح كروم: عرض Perplexity واهتمام OpenAI 💻
قدمت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة Perplexity عرضًا بقيمة 34.5 مليار دولار للاستحواذ على متصفح قوقل كروم، والغريب أن قيمة الشركة نفسها وفقًا لآخر جولة استثمارية كان 18 مليار دولار، وقد حصلت على استثمارات حتى الآن بقيمة 1.5 مليار دولار - أي أن عرضها لشراء كروم حوالي 23× ما حصلت عليه من استثمارات ونحو 2× من تقييمها الأخير 📈
على الجانب الآخر، ذكر سام ألتمان مؤسس OpenAI بأن الشركة مهتمة بشراء كروم في حال كانت هناك أي فرصة لبيعه، خاصة وأن قوقل تواجه ضغوطات من وزارة العدل الأمريكية وهيئة المنافسة لبيع المتصفح بسبب قضايا الاحتكار كونها تسيطر على 66% تقريبًا من الحصة السوقية لمحركات البحث، وهذا يجعلها تسيطر على معظم بيانات المستخدمين من خلال المتصفح نفسه أو محركات البحث، وبالتالي قدرتها على تخصيص تجربة البحث أو تقديم الخدمات بطريقة لا يمكن لأي جهة أخرى تقديمها
المهم أن الاهتمام بشراء كروم، جاء بعد فترة وجيزة من إطلاق Perplexity متصفحها Comet المعتمد على الذكاء الاصطناعي، وظهور تقارير في يوليو عن نية OpenAI إطلاق متصفح ذكي خاص بها.
لماذا يهم المتصفح؟ توفر نماذج الذكاء الاصطناعي أدوات للبحث في الإنترنت لكن من خلال التطبيقات نفسها، لكن تحويل التجربة إلى متصفح ويب مخصص قد ينقل تجربة التصفح لمرحلة مختلفة ويمكن الشركات من طرح أدوات جديدة تساعدها بالاستفادة ماليًا من خلال البيانات على وجه الخصوص، لكن وجود فرصة لشراء كروم سيخفض الوقت كثيرًا على الشركات لتبني الفكرة لأن المتصفح بالفعل هو الأكثر استخدامًا في العالم وبالتالي وصول مباشر لغالبية المستخدمين على الإنترنت.
5) تطبيق ChatGPT يرفع إيراداتها إلى ملياري دولار والإعلانات قادمة
ذكر سالم ألتمان أن تطبيق ChatGPT على الهواتف الذكية قد تخطت إيراداته ملياري دولار حتى الآن، بمتوسط نحو 2.3 دولار لكل مستخدم، وهذا يجعله واحدًا من أنجح تطبيقات الهاتف المحمول على الإطلاق ويوضح الإمكانات التجارية الهائلة للذكاء الاصطناعي التوليدي
جاء ذلك بالتزامن مع تخطيط OpenAI لإدخال الإعلانات في ChatGPT، كون الشركة ترى الخطوة ضرورية لضمان استدامة الخدمة على المدى الطويل خاصة النسخة المجانية، لكن بالنسبة للمستخدمين فإن علامات الخوف قد بدأت لأن ذلك يعني تراجع تجربة المستخدم، ويضعنا في موقف صعب مع تساؤلات حول ما هي البيانات التي يمكن أن تمنحها الشركة للمعلنين للاستهداف الإعلاني 🎯
وقامت الشركة بالفعل بتعيين مدير منتج جديد للإشراف على جهودها الإعلانية، مما يشير إلى أنها جادة في جعل الإعلانات جزءًا أساسيًا من نموذج أعمالها لكن لا يوجد أي تفاصيل أو تأكيدات من الشركة نفسها على الخبر
ما أهمية ذلك؟ نجاح ChatPT بتطبيقها يعني وجود فرصة ضخمة لتحقيق الإيرادات من الذكاء الاصطناعي في كافة النواحي، لكنه في نفس الوقت يوحي بأن 2.3 دولار تقريبًا من كل مستخدم لا يوازي الانفاق من الشركة تجاه تطوير خدماتها خاصة وأن معظم المستخدمين يمتلكون النسخة المجانية وليست المدفوعة، ما يعني الحاجة لوجود بدائل لتحقيق الإيرادات، وهو ما يمكن للإعلانات توفيره
6) شركة HTC لا تتوقف عن المحاولة 👴
الجيل القديم أكيد تتذكرون HTC؟ بعد سنوات من تراجعها في سوق الهواتف الذكية والأجهزة الصوتية، ودخولها مجال البلوكتشين مع هاتف جديد يحوي حافظة رقمية في محاولة للعودة للواجهة ونظارات الواقع، تحاول الشركة من جديد العودة لكن من خلال الذكاء الاصطناعي وينظاراتها الذكية الجديدة Vive Eagle والمصممة لتزويد المستخدمين بمعلومات ومساعدتهم لحظيًا عند الحاجة، حيث توفر نموذج ذكاء اصطناعي قوي يمكنه التعرف على الأشياء وترجمة اللغات وتقديم التوجيهات والتفاعل مع المستخدمين مباشرة ودون الحاجة لربطها مع هواتف ذكية 💡
أهمية الخبر؟ توفر النظارة الجديدة مرحلة مختلفة من نظارات الواقع ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي بالأجهزة والمعدات الشخصية، وإذا نجحت محاول HTC فبالتأكيد سيكون المستقبل مشرقًا أمامها طالما لم تقتل الشركات الأخرى حلمها. لكن المهم أن تأثير هذا النوع من النظارات سيكون عميقًا على حياتنا اليومية بسبب توظيف البيانات والذكاء الاصطناعي لحظيًا؛ فتخيل أن تشاهد شخصًا في الشارع يتعرف عليه الذكاء الاصطناعي ويخبرك أنه فلان، أو ترى شخصًا ولا تعرف اسمه لكنك تتذكر أحد المواقف بينكم فيذكرك الذكاء الاصطناعي به؟ والطريق لن تتوقف هنا، فتجربة التعليم والتصميم والتصنيع على سبيل المثال ستختلف كليًا مع تقنيات مشابهة لاسيما وأن سامسونج وآبل وميتا وغيرها تعمل على أجهزة مشابهة.
7) قوقل تستهدف تعليم اللغات وتطبيق Duolingo ربما يكون أبرز الخاسرين
ذكر تقرير من موقع Android Authority بأن قوقل تعمل على ميزة في خدمة الترجمة تساعد على ممارسة اللغات وتعلمها، ما سيضعها في منافسة مباشرة مع التطبيقات الشهيرة مثل Duolingo، وبحسب التقرير ستسمح هذه الميزة للمستخدمين تطوير مهاراتهم اللغوية من خلال تمارين واختبارات تفاعلية، ولن يقتصر الأمر على الترجمة المباشرة 💬
ما أهمية الخبر؟ استفادة قوقل من الذكاء الاصطناعي ستحمل بكل تأكيد فائدة لا توصف للمستخدمين، لكنها في نفس الوقت ربما تسبب ضربة قاضية لشركات مليارية حول العالم في حال لم تواكب التطور الحالي وتوفر أدوات وحلول تبقي المستخدم يتعلق بها ولا يستغنى عنها بسهولة.
8) قوقل تدعم محرك البحث عن رحلات السفر بتقنيات الذكاء الاصطناعي ✈️
تواصل جوجل دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها الأساسية، وآخرها خدمة "رحلات قوقل" أو "Google Flights" لحجوزات السفر، حيث دعمتها بخوارزميات ذكية تجعل تخطيط السفر والحجوزات أسهل بجعل تخطيط السفر أسهل من خلال طرح أفكار سفر منسقة، ومساعدة المستخدمين بالعثور على أفضل الصفقات، واقتراح وجهات بديلة بناءً على تفضيلاتهم
ما أهمية ذلك؟ مثال آخر على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الخدمات الحالية وتقديم قيمة أكبر للمستخدمين وكيف سيكون الذكاء الاصطناعي زميلًا في كافة جوانب الحياة، لكن المهم أن قوقل من خلال الاستفادة من بياناتها الضخمة وقدرات الذكاء الاصطناعي، لا تساعد المسافرين فقط في العثور على رحلات، بل تحقق أكبر إفادة للشركات ووكلات السفر وتمكنهم من بيع رحلات لم يكونوا قادرين على بيعها بدون بيانات قوقل ومعرفتها باهتمامام المستخدمين، وهذا قد يكون له تأثير كبير على صناعة السفر والحجوزات
أدوات ذكاء اصطناعي أعجبتنا 📱
1) اومني اوبس
أومنى أوبس منصة تساعدك على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي
2) Superlines
أداة Superlines تساعد في تضمين العلامة التجارية أو اسم شركتك في نتائج البحث على محركات ونماذج الذكاء الاصطناعي