صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات الناشئة المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات الناشئة في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
في حال ما اشتركت في النشرة وجالس تتصفح بس اشترك من هنا👇🏼
صادق تجمع 1.47 في جولة استثمارية (Pre-Series A) بقيادة إكس من يونيفونيك
تختص صادق في مجال التوثيق والتوقيع الإلكتروني، وسبق لها الحصول على ترخيص خدمات الثقة الرقمية من هيئة الحكومة الرقمية في السعودية، لتكون معتمدة في المحاكم السعودية
صندوق نيوم يستثمر في شركة التقنية الحيوية الأمريكية Liberation Labs 🇺🇸
تعمل Liberation Labs في تطوير وتشغيل منشآت تصنيع حيوي باستخدام تقنية التخمير الدقيق لإنتاج مكونات غذائية أساسية وبروتينات بديلة دون الحاجة لاستخدام الحيوانات
شركة Metric الإماراتية تغلق جولة استثمارية (Seed)
تقدّم Metric حلولًا للأعمال في مجال التقنية المالية المبنية على الذكاء الاصطناعي، حيث أطلقت Metric Max، أول رئيس مالي ذكي (Chief Financial AI) يعمل كمستشار مالي لأصحاب الأعمال من خلال استخدام وكيل ذكاء اصطناعي
مجموعة إذكاء ومجموعة يانغو تستحوذان على منصة أوتاكسي العمانية 🇴🇲
تختص أوتاكسي في خدمات النقل عبر سيارات الأجرة، فيما تعمل يانغو في أكثر من 30 دولة وتقدم مجموعة خدمات بينها النقل التشاركي والتوصيل
شركة TruBuild السعودية تغلق جولة استثمارية (Seed) بقيمة مليون دولار
كانت الجولة بقيادة واعد فنتشرز ودار فنتشرز، وبمشاركة Plug and Play وTaz Investment ومستثمرين من مجموعة عقال، ومجموعة أخرى من المستثمرين الملائكيين
شركة AIREV الإماراتية تحصل على استثمار من Venturewave Capital الإيرلندية 💰
طورت AIREV نظام تشغيل للذكاء الاصطناعي يُدعى On-Demand، يتيح للمستخدمين إنشاء تطبيقات ذكية مخصصة باستخدام نماذج لغوية ووكلاء ذكاء اصطناعي
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
سكوب الأسبوع: رسال
رسال شركة متخصصة في حلول القيمة المخزنة للشركات (Stored Value Solutions) والتي يعتمد جوهرها على برامج الولاء.
سنتكلم عن تأسيسها ومراحل التحول التي مرت بها في نموذج العمل وآخر أخبار توسعاتها
البداية
جاءت فكرة رسال عندما كان أحد المؤسسين في جنوب جدة يبحث عن طريقة لإهداء شخص قريب منه في شمال المدينة لكنه لقي صعوبة في ارسال الهدية وهنا كانت الشرارة التي دفعت المؤسسين حاتم الكاملي وفؤاد الفرحان لتأسيس رسال التي تحولت لاحقًا على مراحل من منصة إهداء لتقديم حلول أكثر شمولية للشركات
كانت لنا جلسة مع المؤسس الشريك، حاتم الكاملي، وكلمنا عن رحلة رسال من البداية إلى خطط الشركة بعد إغلاق جولة استثمارية (Series A) في أغسطس 2024
الانطلاق وتحديد التوجه 🎯
بما أن الفكرة جاءت بسبب صعوبة إرسال هدية، فقد انطلقت رسال لتحقيق هذا الغرض بفكرة مستوحاة من منصات أجنبية مثل Bloom That لكن بطابع محلي أكثر وبدأت بتوفير خدمة إرسال الورود نظرًا لسهولة تنفيذها وانتشار محلات الورود في كل مدينة تقريبًا، وخلال سنتين تمكنت من التوسع إلى 30 مدينة بفضل المرونة والسرعة في نموذج العمل والاعتماد على المكان الأقرب للتوصيل.
واستمرت الشركة بالعمل على التمويل الذاتي خلال أول سنة ونصف، معتمدين على فريق صغير لا يتجاوز 5-6 أشخاص، وبحلول 2019 كان فريق العمل قد توسع تدريجيًا ليشمل كوادر متخصصة في إدارة العمليات والتقنية
وتزامن ذلك الوقت - أي عام 2019 - مع ملاحظة فريق رسال تغيرًا في سلوك المستهلكين والتوجه نحو خيارات إهداء رقمية مرنة مثل بطاقات الهدايا الرقمية بدلًا من الهدايا التقليدية مثل الورود، وهنا قررت الشركة دخول سوق بطاقات الهدايا الرقمية. وقررت وقتها دخول جولة استثمارية حصلت من خلالها على استثمار بقيمة مليون دولار بقيادة دراية فنتشرز وفنتشر سوق ساعدتها في التحول الجديد
أزمة كورونا والتحول الاستراتيجي ⬅️
ما أن بدأت الشركة في المرحلة الجديدة حتى وصلت جائحة كورونا التي ساهمت بنمو الطلب على البطاقات الرقمية خاصة مع توسع الحظر، وهنا قررت الشركة التوسع في خدمات الإهداء لتشمل بطاقات الهدايا الرقمية للعلامات التجارية، والقسائم الإلكترونية للمطاعم والمقاهي، ودخول مجال أنظمة الولاء والمكافآت الرقمية والذي نقل الشركة إلى سوق مختلفة
ومع نجاح هذا التوجه، قررت الشركة في نهاية 2021 إجراء تحول استراتيجي كبير، حيث انتقلت من كونها منصة إهداء إلى شركة متخصصة في حلول القيمة المخزنة للشركات (Stored Value Solutions) والتي يعتمد جوهرها على برامج الولاء
الاستحواذ والتوسع التقني 📱
كانت رسال بحاجة إلى تطوير بنية تحتية كاملة لدعم توجهها الجديد، ومن أجل تسريع ذلك، قامت في عام 2021 بالاستحواذ على شركة متخصصة في برامج الولاء ما ساعدها بالتوسع سريعًا وتقديم خدماتها للمؤسسات والشركات، وفي تلك الفترة عملت الشركة على تطوير نظام إصدار وإدارة النقاط والقسائم الرقمية، بحيث يمكن للشركات:
إصدار بطاقات هدايا مخصصة لموظفيها أو عملائها 🎁
تقديم برامج ولاء رقمية تعتمد على النقاط أو المكافآت
إدارة عمليات توزيع النقاط واستردادها عبر شبكات واسعة من العلامات التجارية
لمن تقدم رسال خدماتها؟
بعد التحول لتقديم ما تصفه الشركة حلول القيمة المخزنة، ركزت رسال على الشركات في قطاعات مختلفة، مع تركيز على القطاع المصرفي من خلال إصدار بطاقات ولاء رقمية للعملاء، والشركات الكبرى التي توفر برامج مكافآت الموظفين، والجهات الحكومية والمنظمات غير الربحية من خلال تقديم برامج الدعم والمساعدات المالية لكن رقميًا
يقول حاتم الكاملي، المؤسس الشريك في رسال، إن إحدى أبرز حالات تضمين حلول رسال في برامج المنظمات غير الربحية والجهات الحكومية كانت إصدار بطاقات رقمية مخصصة للمحتاجين لاستخدامها في متاجر معينة بدلًا من التبرعات النقدية المباشرة 💳
التوسعات الداخلية والخارجية 📈
أعلنت رسال في أغسطس 2024 عن إغلاقها جولة استثمارية (Series A) بقيمة 9 ملايين دولار بمشاركة عدة صناديق ومستثمرين ملائكيين ومكاتب عائلية، لترفع ما جمعته من استثمارات منذ إطلاقها إلى 10 ملايين دولار، وهدفها التوسع في انتشارها وتطوير منتجات جديدة
ويرى حاتم الكاملي أن الاستثمار مهم في رحلة الشركة للنمو، لكن الأهم هو وجود منتج جاهز لذلك، ووصف الأمر بقوله "أهم شيء في بناء مشروع ناجح هو معرفة وجهتك قبل البحث عن التمويل. الاستثمار هو البنزين، لكن السيارة يجب أن تكون جاهزة أولًا" 🚗
وتدير الشركة حاليًا شبكة تضم أكثر من 2,000 علامة تجارية من بينها جرير وأمازون وstc وساسكو، ويستخدم منصتها أكثر من 2 مليون مستخدم وفقًا لحاتم الكاملي، كما بلغ حجم المعاملات المالية التي تعالجها سنويًا ما يزيد عن 500 مليون ريال
أما على مستوى التوسع الداخلي في الشركة، فقد نما عدد موظفيها إلى 100 موظف؛ يعمل حوالي 60-70% منهم داخل السعودية، بينما يتوزع البقية بين مصر، وباكستان، وإندونيسيا، واليمن 🌍
كما تمتلك الشركة مكاتب رئيسية في الرياض وجدة، ويتواجد فريقها الأساسي في السعودية لضمان الاستمرارية ومواكبة أي تغيرات
بعد صفر لواحد - من واحد إلى عشرة
ترى رسال بأنها تمكنت من الانتقال من مرحلة صفر إلى واحد، وتستعد الآن إلى الانتقال من واحد إلى 10 مع التوسع في إطلاق منتجات جديدة في مجال حلول القيمة المخزنة، والتوسع جغرافيًا وخاصة في منطقة الخليج، وزيادة عدد الشراكات مع العلامات التجارية والشركاء، وتقديم حلول دفع مرنة للشركات والأفراد لأن السوق كبيرة ومجزأة من وجهة نظر الشركة وفيها فرص أكثر
وتستعد رسال هذا العام لإطلاق منتجين جديدين مع تركيز بنحو 70% على خدمة الشركات في مجال حلول القيمة المخزنة
رحلة رسال في أرقام
2017: الانطلاق لتقديم خدمة الإهداء 🎁
2019: أول جولة استثمارية بقيمة بلغت نحو مليون دولار
2020: التحول نحو القسائم الرقمية 💳
2021: الاستحواذ على شركة ناشئة للتحول إلى تقديم حلول برامج الولاء والقيمة المخزنة
2024: جولة استثمارية بقيمة 9 ملايين دولار 💰
عدد المستخدمين: 2 مليون مستخدم
عدد العلامات التجارية الشريكة: 2,000 علامة تجارية
حجم المعاملات السنوية: 500 مليون ريال
عدد الموظفين: 100 موظف ضمن الفريق الأساسي (60-70% داخل السعودية)
مهتم بالقطاع العقاري؟
أمتار نشرة أسبوعية تغطي القطاع العقاري برؤية جديدة 🏢
فيها:
أخبار الشركات والمشاريع العقارية الحصرية
دعوات للقاءات نوعية مع رواد المجال
تقارير عن توجهات العقار المحلية 🇸🇦
معلومات وتحليلات غير مكررة عن القطاع
اشترك من هنا واعتبر نفسك وسط خبراء العقار
ملخص تقرير: توسع الشركات إلى السعودية 🇸🇦
نشرت شركة AstroLabs المتخصصة في مساعدة الشركات على التوسع إلى السعودية تقريرًا عن توجه الشركات إلى المملكة، حيث تحدثت فيه عن أهم القطاعات الجاذبة للشركات، والدول التي جاءت منها الشركات مؤخرًا، والإجراءات الخاصة بالانتقال
وأشار تقرير الشركة الذي استطلعت خلاله ألف شركة تجري توسعها إلى السعودية منها 250 شركة توسعت بالفعل للمملكة في 2024، إلى أن 57% من الشركات تعمل في 3 قطاعات فقط، وهي التقنية، والاستشارات، والبناء والإنشاءات. ويعتبر هذا التوسع منطقيًا عطفًا نمو القطاعات الثلاثة في السعودية خاصة مع المشاريع الضخمة قيد التنفيذ 📈
وأضاف التقرير بأن 81% من الشركات لم تتمكن من الحصول على الثقة الكاملة والعملاء في المملكة قبل التوسع الكامل إليها، وهذا يوحي بحرص الشركات في السعودية على التعامل مع شركات داخل الدولة، فيما قالت 71% من الشركات إنها تعاونت مع شريك سعودي لتسريع عملية توسعها للمملكة، كما أن الشركات وجدت سهولة بجلب فرق العمل وعائلاتهم مقارنة مع 2023، وفي الوقت ذاته أشارت الشركات المشاركة بالاستبيان إلى أنها تمكنت من التعاون مع شركات القطاع الخاص والاستفادة من فرص العمل في المشاريع الكبرى خلال أول 6 شهور من انتقالها، فيما عبرّت 52% من الشركات عن أهمية توظيف كوادر سعودية لتحقيق النجاح بعد التوسع
أما على مستوى الدول التي جاءت منها الشركات، فإن مصدر التوسع الأكبر كان من الإمارات بنحو 18.3%، ثم الولايات المتحدة بنحو 16%، فالمملكة المتحدة بواقع 11.2%، تليها الهند بنسبة 9%، ثم باكستان بنسبة 7% 🇦🇪🇺🇸🇬🇧🇮🇳🇵🇰
وعن التحديات الخاصة بالتوسع من وجهة نظر المدراء التنفيذيين، يرى 59% منهم أن الخدمات المصرفية الرقمية بحاجة للتحسن، وهو ما تعيه المملكة بالفعل وسعيها لعمل تغيرات جوهرية في المجال مع دعم وتطوير قطاع التقنية المالية وفتح المجال أمام البنوك الرقمية مثل دال 360 وبنك اس تي سي، خاصة وأنها تهدف لتكون 70% من المدفوعات رقمية بحلول 2030
لكن ماذا عن أهم عوامل النجاح؟
بناء شبكة علاقات محلية قوية: 71% من الشركات استخدمت شراكات محلية لتسريع الدخول إلى السوق
الامتثال الكامل للأنظمة من البداية: 81% أكدوا أن التسرع في الدخول بدون تراخيص مكتملة يضر بالمصداقية
الاستفادة من الدعم الحكومي: 48.2% حصلوا على دعم مالي وحوافز استثمارية
الاستثمار طويل الأجل: الشركات التي التزمت بالسوق على المدى الطويل حققت نجاحًا أكبر 💰
Here's another data nugget: one of the most recent entrant is a hydration-focused company, Aquivio -- https://www.zawya.com/en/press-release/companies-news/aquivio-expands-to-saudi-arabia-with-astrolabs-to-scale-circular-economy-practices-with-hydration-technology-echh7tmp
What do you think about the rising EV space in Saudi? Our newsletter covered it here, in case if you would like to check it out! https://saudiplus.substack.com/p/tesla-and-byd-bet-on-saudi-ev-kingdoms