صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات الناشئة المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات الناشئة في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
في حال ما اشتركت في النشرة وجالس تتصفح بس اشترك من هنا👇🏼
شركة WakeCap تغلق جولة استثمارية (Series A) قدرها 28 مليون دولار المستثمرين
توفر WakeCap منصة لقطاع البناء والإنشاء لتحسين كفاءة العمل وحماية العمال، وتعمل حاليًا في مشاريع كبرى في السعودية والإمارات واليابان والولايات المتحدة
شركة STV تطلق صندوق ذكاء اصطناعي بحجم 100 مليون دولار بالشراكة مع قوقل
سيركز الصندوق على دعم شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
شركة AqlanX الإماراتية تحصل على استثمار بقيمة 10 ملايين دولار
تعمل AqlanX على تطوير حلول ذكاء اصطناعي محلية باللغة العربية تركز على أتمتة العمليات وتحسين كفاءة الأعمال وإدارة المستندات للمؤسسات الكبرى
كيلو تغلق جولة استثمارية (Seed) بقيمة 2.5 مليون دولار
تختص كيلو في مجال الرعاية الصحية وتركز على حلول إدارة الوزن، وجاء الاستثمار بقيادة Sanabil Venture Studio by Stryber التابع لسنابل للاستثمار
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
سكوب الأسبوع: منصة إياس القانونية ⚖️
لو سألنا معظم الناس قبل 4-5 سنوات هل ممكن تلقى محامي مناسب عن طريق الجوال بسهولة؟ غالبًا الجواب بيكون لا. لكن التحول الرقمي السريع ساهم بتغيير المعادلة خاصة مع ظهور شركات ناشئة أوجدت حلولًا تسهل حياة الناس
في هذه النشرة نتحدث عن منصة إياس القانونية بعد لقائنا مع مؤسسها الشريك عبدالرحمن التركي، الذي يسلط الضوء على كيف صار اختيار محام أسهل، وكيف تغير السوق من خلال المنصات القانونية 🧑⚖️
بداية عبدالرحمن
عبدالرحمن التركي بدأ مسيرته الأكاديمية بدراسة الحاسب الآلي قبل أن يتحول سريعًا إلى إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود، حيث كان شغوفًا بالإدارة وبنفس الوقت مهتمًا بالمجال القانوني، لكن الاهتمام بالجانب القانوني أمر طبيعي إذا عرفنا أن والده محامي خبير. وبدأ عبدالرحمن الانخراط في الجانب القانوني أكثر وأكثر لكن ليس من ناحية الممارسة القانونية نفسها بقدر رغبته بأن يركز على الجانب الإداري في المجال
وساعده والده على الدخول العملي المبكر لعالم القانون من خلال تأسيس شركة محاماة في عام 2008 تقريبًا، وكان وقتها يعمل في شركة صحية في الفترة الصباحية بمنصب نائب المدير العام، وفي المساء يعمل في شركة المحاماة الخاصة بحيث يجمع بين الخبرة الإدارية والخبرة القانونية 🧾
استمر عبدالرحمن في عمله، حتى قرر في عام 2012 التركيز بالكامل على المحاماة بعد أن لاحظ أن متطلبات العمل القانوني تزداد، ونمو العمل في شركة المحاماة العائلية، وهذا جعله يتعمق أكثر في إدارة المكتب القانوني وممارسة العمل الفني من استشارات وصياغة عقود وترافع، وساعده كذلك في تأسيس شبكة علاقات قوية مع محامين متمرسين
مشروع ما قبل إياس ولقاء المؤسس الشريك
التقى عبد الرحمن بشريكه بدر الدريعي عبر مشروع قانوني مشترك، وكان بدر يمتلك خلفية تقنية ويعمل في شركة موبايلي، ومع خوض الكثير من النقاشات حول مشكلة في السوق قررا الوصول لحل، والمشكلة كانت أن العملاء لا يذهبون للمحامي إلا في حال تفاقم المشكلة، كما أن العديد من الناس يتجنبون التعامل مع المحامين لأسباب تتعلق بصعوبة الوصول للمحامي المناسب أو الكلفة العالية أو سوء التعامل في تجارب سابقة
لذا قررا تأسيس منصة أمان، وهي منصة تقدم تأمين قانوني عبر اشتراكات سنوية تسمح للعميل بالحصول على خدمات قانونية محددة مسبقًا بتكلفة ثابتة واستثمر والد عبدالرحمن نحو نصف مليون ريال فيها، وكانت الفكرة تتمحور حول تطبيق نموذج التأمين الصحي على الجانب القانوني لكن المشروع رغم نجاحه تقنيًا فشل تجاريًا والسبب الأكبر كان أن السوق لم يستوعب نموذج العمل وتفضيل العملاء الدفع مقابل الخدمة التي يحتاجونها فقط وليس بنظام الاشتراكات، ومع استنزاف المشروع للكثير من الموارد دون تحقيق نتائج مرضية اتُخذ قرار إيقاف المشروع ❌
فشل أمان بنى نجاح إياس 📈
رغم إغلاق مشروع أمان إلا أن عبد الرحمن وبدر كانا مقتنعين بأن السوق يحتاج لخدمات قانونية رقمية خاصة بعد تجاربهم في مشروع أمان، وكان والده داعم مستمر لهما. وفي 2018 بدأ الثنائي تحليل عميق لأسباب فشل أمان والسوق القانونية بتبني الرقمنة، تبعه جلسات تحليلية طويلة، واستبيانات مع عملاء سابقين، ولقاءات مع محامين ومستشارين قانونيين ليستنتج الثنائي بأن الحل يجب أن يكون بسيطًا ومباشرًا، وهنا بدأ التفكير ببناء نموذج عمل مختلف واتخاذ قرار المواصلة لرقمنة السوق القانونية
وكانت الفكرة الجديدة بسيطة جدًا وتتمحور حول ربط العميل بمحام متخصص بشكل سهل وسريع وبتكلفة مقبولة، دون تعقيد اشتراكات أو باقات، وقد بدأ العمل على المنصة في أواخر 2018 وبداية 2019 وتعاقدوا مع شركة تقنية لتطوير تطبيق جديد بالكامل، والهدف تمكين وصول العميل إلى محام متخصص خلال أقل من خمس دقائق، معتمدة على مبدأ "استشارة بربع ساعة" بتكلفة مناسبة 💰
واختاروا اسم "إياس" للمنصة الجديدة، وهو يعود إلى "إياس بن معاوية"، أحد أشهر وأفضل قضاة العصر الأموي، والذي عُرف عنه الذكاء والحسم، ووفقًا لعبدالرحمن هذا يعكس روح المنصة الجديدة من خلال توفير حلول قانونية ذكية وحاسمة وسريعة
التحديات
كما هو الحال مع أي منصة جديدة خاصة لو كانت في سوق ضعيفة الرقمنة، فإن مشكلة التسعير تمثل تحديًا وهذا بالفعل مع حدث مع إياس لأن المحامون اعتادوا على تسعير خدماتهم بمبالغ مرتفعة يصعب على الأفراد تحملها، فكيف حلت المنصة ذلك؟ خرج الفريق بنموذج تسعير قائم على الساعة القانونية المعتمدة عالميًا، لكن بطريقة "ربع ساعة" لتناسب طبيعة الاستشارات السريعة 🕑
وقد حددت إياس الحد الأدنى للاستشارة بـ75 ريال للربع ساعة، مما أثار استياء بعض المحامين الذين اعتبروا التسعير منخفضًا، لكن مع الوقت أثبت النموذج نجاحه في زيادة عدد الطلبات ما ساعد كذلك بتحريك السوق، وفي نفس الوقت فُرض حد أدنى للسعر لمنع حرب أسعار غير صحية بين المحامين داخل المنصة
ولضمان تقييم أفضل للمحامين على المنصة، كان التقييم لكل محامي بناءً على التخصصات الدقيقة التي يختارها بنفسه
تجربة ذكية لاختراق السوق
من أبرز مشكلات العملاء مع المحامين كانت المعاملة والاستشارات السيئة والتكاليف المرتفعة، وهذه النقاط معروفة للمؤسسين حتى قبل تأسيس مشروع أمان، لذلك التحدي الأكبر كان كيف يمكن إقناع العملاء بالعكس في بداية تأسيس المنصة؟
قررت إياس إطلاق مبادرة "ادفع بعد الاستشارة"، بحيث يدفع العميل ما يراه مناسبًا بعد الحصول على الاستشارة، وهذا ساهم بقفزة كبيرة بعدد الطلبات لكنها خلقت مشاكل للمحامين نتيجة تسديد بعض العملاء مبالغ زهيدة أو عدم السداد، وهذا التحدي كان يحتاج إلى حل قوي للمواصلة لأن المحامين قالوا أن الموضوع غير مجدي وغير منطقي بهذه الطريقة ⚠️
قررت إياس وقتها تغطية الفروقات للمحامين بين السعر الافتراضي والمبالغ المدفوعة من العملاء ولفترة قصيرة حفاظًا على التوازن، وهو ما تسبب بحرق سيولة كبيرة من الشركة لكنه كان جزءًا من استراتيجية "اختراق السوق"
الاستراتيجية وفق عبدالرحمن كانت مشابهة لنماذج عالمية، ونموذج محلي مشهور يتمثل في منصة حراج تعتمد على الثقة بالعملاء وكانت الفكرة أنه طالما نجحت حراج فمن الممكن نجاحنا بتجربة اختراق السوق
وبعد حوالي 5-6 شهور من تجربة اختراق السوق ونجاحها القوي بجذب العملاء، صارت التجربة عبارة عن نموذج مشابه للاستشارة الأولى من خلال الدفع بعدها، لكن من الاستشارة الثانية يكون الدفع مقدمًا وبحد أدنى 75 ريالًا بناءً على أسعار المحامين، والهدف كان تشجيع العملاء على الاستشارة واختبار الخدمة وفي نفس الوقت منح المحامي استحقاقاته، لأن المنصة لن تكون قادرة على دفع الفروقات باستمرار
واعتمدت المنصة بعدها على نموذجين للتسعير؛ الأول أن العميل يطلب استشارة وعند دخوله لطلب الخدمة يضع السعر المقترح وبالتالي تنبهه بأن السعر أقل من الحد الأدنى وبالتالي يجب زيادته، والثاني أن العميل يتصفح المحامين الموجودين على المنصة ويختار المناسب له وبالسعر الخاص للمحامي لأن كل محامي يحدد ساعة الاستشارة مسبقًا على المنصة 💻
النمو والتوسع
ظهرت نتائج تجربة السوق سريعًا على منصة إياس في 2020 وتوسعت بقاعدة العملاء وانضم لها الكثير من المحاميين بعد أن كان عددهم محدودًا في البداية، وصارت المنصة تركز أكثر على تحسين تجربة العميل من خلال متابعة جودة الاستشارات وإطلاق حملات توعية بأهمية اللجوء المبكر للمحامي، وطورت خاصية تقييم دقيقة للمحامين لقياس جودة عملهم وهذا ساهم بتحسين المنصة
وفي تلك الفترة لاحظ الفريق أن العملاء يطلبون خدمات إضافية بجانب الاستشارات، فبدأت فكرة التوسع في خدمات جديدة، وصار من الممكن أن يدخل العميل للاستشارة لكن في حال طلب من المحامي متابعة قضيته فهنا تتحول لخدمة إضافية ويتولى المحامي الإجراءات بعدها
المنصة كذلك لاحظت بأن وقت الاستشارة يمكن أن ينتهي قبل انتهاء النقاش، فأضافت ميزات إضافية مثل تمديد وقت الاستشارة من خلال ظهور اشعار لقرب انتهاء الجلسة، وكذلك مكنتهم من ارسال تسجيلات صوتية ومستندات للمحامين من خلال الواتساب كونها وسيلة التواصل الأسهل والأكثر انتشارًا
والأهم أنه لاحقًا انخفضت مدة الربط بين العميل والمحامي من 5 دقائق (عند بداية المنصة) إلى أقل من دقيقة، هذا ساعد بتحسين تجربة العميل
التوجه نحو قطاع الأعمال
في عام 2023 وبعد النجاح في قطاع الأفراد، قررت إياس التوجه نحو قطاع الأعمال من خلال نموذج مخصص يساعد الشركات في الجوانب القانونية بطريقة مرنة، لكن كيف ذلك؟
يكون بين الشركات وإياس اتفاق وعقد على متابعة الجوانب القانونية، وبالتالي توفر المنصة للشركات إمكانية الوصول لأكثر من محامي ومتابعة القضية في أي وقت في حالات مثل تغير اتجاه القضايا أو كبر حجمها، على عكس وجود محامي ثابت في الشركة يتولى كافة القضايا من كافة الأحجام وهذا بالنسبة لإياس نقطة فارقة 🚨
تقدم المنصة خدماتها للشركات عن طريق نموذجين؛ الأولى نظام الباقات بناء على الخدمات المطلوبة وتسعيرها، والثاني عبارة عن عقود سنوية
طيب كيف تربح إياس؟ بالنسبة للأفراد تأخذ المنصة نسبة ثابتة بواقع 25% مقابل التسويق للمحامين وتولي الجانب التقني، أما بالنسبة للأعمال فالإيرادات تكون مرتبطة بعقود بين المنصة والشركة بناء على احتياجاتها 📊
تجارب جديدة للتوسع بالسوق والمستقبل
وجدت الشركة أن احتياج الناس للخدمات القانونية كبير ولكن تكلفة الخدمة تؤثر على قرارهم، لذلك أطلقت منتج تحت اسم "السؤال القانوني"، بحيث يمكن للعميل طرح سؤاله وسيقوم إحد المحاميين المتخصصين بالرد عليه خلال 24 ساعة وبدون مقابل، وهذا يتناسب كثيرًا مع الذين يرغبون بالدفع مقابل الخدمات القانونية لكن يريدون معرفة الوضع القانوني قبل التعاقد مع محامي لتأدية المهمة، وتقول إياس إنها تتوقع زيادة نسبة التحول من السؤال إلى خدمات قانونية أخرى بنسبة قد تصل إلى ٣٥%
وللشركات، فبعد عمل منصة إياس مع ما يزيد عن 200 شركة، وجدت أن أغلب الشركات لا تستطيع تحديد مدى احتياجها بدقة ما يصعب عليهم الدخول في تكاليف كبيرة لعقود سنوية دون التأكد من تحقيق فائدة كبيرة، لذلك أطلقت باقة قانونية مخصصة تشمل جميع الخدمات القانونية بما فيها التقاضي، وفق أعداد ومؤشرات محددة بقيمة يمكن دفعها على 4 دفعات، وهو ما يساعد الشركات بدفع مبالغ مقبولة مقارنة مع رسوم سنوية ومعرفة احتياجاتهم بدقة بعد التجربة ومن ثم تحديد الخدمات المناسبة لهم ✅
أما عن المستقبل، تؤمن إياس بأن الذكاء الاصطناعي سيغير من السوق لكن الكلام الحالي عن استبدال الذكاء الاصطناعي للمحامي مبالغ فيه، وتعمل المنصة على دمج تقنيات ذكية في منصتها تساعد العملاء لكن بالتركيز على جوانب معينة تقدم فائدة حقيقية لهم بدلًا من الاستشارات العامة
ويرى المؤسسون بأن سوق الخدمات القانونية الرقمية في السعودية والمنطقة لا يزال في بداياته، وبالتالي تسعى المنصة للتوسع تدريجيًا وتقديم خدمات مختلفة للعملاء
أهم المعلومات والأرقام عن إياس:
البداية: 2018
سبب التسمية: القاضي الأموي إياس بن معاوية
مدة الربط بين العميل والمحامي: أقل من 60 ثانية ⏰
عدد المحامين على المنصة: +3,000 محامي
عدد الشركات من قطاع الأعمال: +200 شركة
تخطط الشركة لتغيير نموذج عملها لتحقيق الإيرادات في 2025
عدد الفريق وقت التأسيس: 6 (من ضمنهم المؤسسين)
عدد الفريق حاليًا: 21
أول استثمار: عن طريق والد عبدالرحمن 💵
جولة استثمارية (Pre-Seed): في عام 2020 من الأقارب والأصدقاء
جولة استثمارية (Seed): في عام 2023 بمشاركة مكاتب عائلية ومجموعة الرياض للمستثمرين الملائكيين وعدد من المستثمرين الملائكيين
مهتم بالقطاع العقاري؟
أمتار نشرة أسبوعية تغطي القطاع العقاري برؤية جديدة 🏢
فيها:
أخبار الشركات والمشاريع العقارية الحصرية
دعوات للقاءات نوعية مع رواد المجال
تقارير عن توجهات العقار المحلية 🇸🇦
معلومات وتحليلات غير مكررة عن القطاع
اشترك من هنا واعتبر نفسك وسط خبراء العقار
مستقبل الذكاء الاصطناعي في المملكة 🇸🇦
قبل أسبوع أعلن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطوة ضخمة لقطاع الذكاء الاصطناعي في السعودية والمنطقة بإطلاق شركة هيوماين (Humain) تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة، ولم يكن الخبر وقتها بتلك القوة لكن بعد يوم واحد فقط تحولت الشركة لتكون محركًا للتغيير بعد شراكات وصفقات ضخمة مع كبرى الشركات العالمية
أكبر استثمارات بالتاريخ بين السعودية والولايات المتحدة 🇺🇸🇸🇦
قبل نحو عامين، قررت الولايات المتحدة منع تصدير تقنيات ومعالجات الذكاء الاصطناعي المتقدمة إلى عدة دول شملت السعودية والصين، حتى أنها فرضت على صندوقProsperity7 Ventures التابع لأرامكو وفقًا للتقارير بيع حصته في شركة Rain AI المطورة لشرائح معالجة عصبية ذكية، وذلك بعد قيادته جولة استثمارية بقيمة 25 مليون دولار 💰
دور هيوماين في تغيير المعادلة
هيوماين جذبت مجموعة من كبرى شركات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية في الولايات المتحدة للاستثمار وبناء مناطق ومراكز بيانات ذكية وليس في أي مكان، بل داخل السعودية نفسها
وشملت الصفقات الإعلان عن مشروع بقدرة 500 ميغاواط بالتعاون مع إنفيديا سيصاحبه تصدير إنفيديا للمملكة نحو 18 ألف شريحة معالجة ذكية من نوع GB300 Blackwell، إحدى أقوى معالجات إنفيديا على الإطلاق، وذلك ضمن مشروع أكبر ستصل قدرته إلى 1.9 غيغاواط بحلول 2030 📅
المنافس الأهم لإنفيديا، AMD، لم تصمت وقررت الاستثمار مع هيوماين نحو 10 مليارات دولار لتطوير البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في السعودية على مدار 5 سنوات قادمة. والحال مشابه مع كوالكوم التي وقعت مذكرة تفاهم مع هيوماين لتطوير مراكز بيانات ذكاء اصطناعي متطورة ومنخفضة الاستهلاك للطاقة
صاحب ذلك استثمار مشترك من أمازون مع هيوماين بأكثر من 5 مليارات دولار لتأسيس منطقة ذكاء اصطناعي متقدمة، تضاف إلى المنطقة السحابية التي أعلنت أمازون عنها مسبقًا باستثمارات 5.3 مليار دولار ومن المنتظر تشغيلها في 2026 ✅
بهذه الشراكات والاستثمارات وغيرها، تحولت السعودية إلى منطقة جوهرية لنمو شركات الذكاء الاصطناعي الأمريكية بالتعاون مع هيوماين والتي ساهمت بأكبر صفقات استثمارية تاريخيًا مع شركات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الأمريكية
ماذا بعد؟
انطلاقة هيوماين القوية توحي بأن القادم أكبر خاصة بجلب أكبر 3 شركات أمريكية والأكبر في العالم من حيث قدرتها على تطوير المعالجات الذكية وخاصة إنفيديا وكوالكوم، لذا فإن السؤال المهم يتجه نحو جلب الشركات الصينية والكورية للتوسع في بناء البنية التحتية بالمملكة، وربما جذب بعض الشركات على التصنيع داخل المملكة في مرحلة ما
مذهل كيف كيف إیاس قدروا يوازنوا بين رضا العميل وحفظ حق المحامي. شكراً على النشرة الجبارة
دايماً انت مذهل ومميز اخي عبدالرحمن من ايام ثانوية المجد الأهلية اتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك المستقبلية ومن نجاح الي نجاح انت وفريق العمل المميز .