صفر لواحد منصة إعلامية تغطي الشركات الناشئة المحلية 🕵🏻♂️📰
هدفنا؟ تمكينك💪🏼
مو لازم تكون جزء من إستراحة معينة ولا تعرف ناس واصلين💰
تابعنا بس وبتحصل إنك عرفت الكثير من المعلومات القيمة عن عالم الشركات الناشئة في السعودية🧑🏻💻
نشرتنا اللي تقرأها الحين بيكون فيها:
تفاصيل وتحليلات حصرية لأهم الأحداث 🕵️♂️
حركات رهيبة تلهمك 💡
شركات ناشئة جديدة 🇸🇦
تذكير بأهم الإيفنتات + دعوات لفعاليات حصرية📮
في حال ما اشتركت في النشرة وجالس تتصفح بس اشترك من هنا👇🏼
سنابل للاستثمار تقود جولة استثمارية لصالح iMENA بقيمة 135 مليون دولار
تحولت iMENA مع الجولة إلى شركة مساهمة مقفلة تمهيدًا للطرق في السوق المالية السعودية، وتشتهر الشركة بامتلاكها لمنصات عديدة بينها السوق المفتوح وجيني
إيراد تغلق جولة استثمارية (Pre-Series A) بقيمة 16 مليون دولار
تختص إيراد في مجال التمويل البديل للمنشأت الصغيرة والمتوسطة، وسبق لها تسجيل أول حضور لشركة ناشئة سعودية في مسرعة Y Combinator الأمريكية، وقد عادت Y Combinator للاستثمار معها مجددًا في الجولة الأخيرة
شركة STV تعلن عن الإغلاق النهائي لصندوق NICE Fund I بقيمة 100 مليون دولار
يأتي الصندوق بالشراكة مع الأول للاستثمار وبدعم البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات، ويهدف إلى دعم الشركات الناشئة بنموذج NICE الذي يساعدها بالحصول على تمويل دون التخفيف من ملكية الشركة ويُعد بديلًا للدين الجريء
شركة Fuze الإمارتية تجمع 12.2 مليون دولار في جولة استثمارية (Series A)
تطور الشركة بنية تحتية للمؤسسات المالية لمساعدتها في إنشاء أصول رقمية، وجاءت الجولة بقيادة Galaxy و
طوبى تجمع 8 ملايين دولار في جولة استثمارية (Pre-Seed)
تأسست الشركة في عام 2024 عن طريق فايز العنزي المؤسس الشريك لمنصة سيارة، وتستعد لإطلاق خدماتها هذا العام
شركة Zest Equity الإماراتية تغلق جولة استثمارية (Pre-Series A) بقيمة 4.3 مليون دولار
تأسست الشركة في عام 2021 عن طريق زهير شما وروان بدور وتوفر منصة رقيمة للبنية التحتية لتنفيذ معاملات الأسواق الخاصة
تكرار السعودية تغلق جولة استثمارية قدرها 1.6 مليون دولار
تختص تكرار في التجارة الإلكترونية وتوفر منصة لإدارة الاشتراكات والعضويات والفوترة المتكررة لمساعدة الشركات في عملياتها وتحسين تجربة عملائها
منصة دربك بلس العُمانية تغلق جولة استثمارية (Pre-Seed)
قاد الجولة صندوق عمان المستقبل التابع لجهاز الاستثمار العُماني، وتعتبر دربك بلس منصة متخصصة في إدارة وتنظيم السفر المؤسسي حيث تستهدف الشركات والجهات الحكومية والمؤسسات
🖥️⬅️تفاصيل الأخبار ومستجداتها اليومية وتقاريرنا الحصرية وأكثر تلقونها (على موقــعنــا)
سكوب الأسبوع: كوانتم
قبل عدة سنوات كانت الشركات الكبرى توزع عيناتها الترويجية بطريقة عشوائية في المولات والشوارع دون أي استهداف واضح
في عام 2019 بدأت كوانتم رحلتها لتغيير السوق مع تطوير منصتها ليصبح توزيع العينات بطريقة ذكية ومخصصة بناءً على اهتمامات العملاء وسلوكياتهم الشرائية
جلسنا مع سارة بن لادن، المؤسسة الشريكة والرئيسة التقنية لكوانتم، لتحدثنا عن تفاصيل تأسيس الشركة، وأهم التحولات التي مرت بها، وكيف استطاعت بناء نموذج عمل مستدام يعتمد على التقنية والبيانات 📈
تجارب المؤسسين قبل كوانتم
في عام 2015، كانت سارة بن لادن تدرس ماجستير إدارة الأعمال بتخصص تقنية وابتكار في كندا، بعد إنهاء دراستها الجامعية في نظم المعلومات الحاسوبية، وخلال وجودها هناك التقت بعمر ملائكة وتميم الغنيم المؤسسين لكوانتم
سارة لم تكن جديدة على العمل الريادي فقد بدأت رحلتها العملية في 2013 وأسست أثناء دراستها الجامعة أول شركة لها في مجال برمجة المواقع الإلكترونية وكانت مهتمة بالتجارة الإلكترونية في بدايتها في وقت كانت السوق السعودية بالكاد تتلمس طريقها نحو الرقمنة. أما عمر الملائكة، فكانت له تجارب ريادية منذ صغره وكان له اهتمام بتسويق المنتجات، أما تميم فكان خلال تواجده في كندا يعمل كمدير عمليات لأحد المتاجر 🛍️
بدايات كوانتم
في بداية 2018 عاد عمر إلى السعودية وقال لأصدقائه أنه يخطط لدخول سوق طلبات التجارة الإلكترونية لكن بطريقة مختلفة، وبدأ التفكير في مشروع يستهدف تحسين تجربة توزيع العينات الترويجية لأنه لاحظ العينات توزع عشوائيًا في المولات والشوارع، دون أي مراعاة لاهتمامات المستهلك أو تفضيلاته وبالتالي يصبح تأثير العينات ضعيفًا لأن الاستهداف الفعلي شبه معدوم ❌
وكانت الفكرة الأساسية: لماذا لا نربط توزيع العينة الترويجية مع طلب العميل الحقيقي؟ بحيث يتلقى العميل عينة مرتبطة بما يهتم به فعلًا. ولإثبات جدوى الفكرة، حاول عمر الوصول إلى كبرى الشركات مثل Unilever وP&G، رغم صعوبة فتح الأبواب أمام شركة ناشئة بدون سجل أعمال وبدون قصص نجاح لكن بسبب العلاقة بين أحد أعضاء الفريق مع Unilever لأنه كان موظف سابق فيها، اتفقوا على التعاون معهم وتجربة الفكرة وهنا تغير كل شيء لأن صار عندهم قصة قوية لإقناع الشركات الثانية
المرحلة التشغيلية الأولى 1️⃣
في بداية المشروع، كان العمل يدويًا ولا يعتمد على التقنية وكان عمر مع تميم يقومان بالعمل؛ مثل التواصل مع المتاجر واختيار الطلبات المناسبة وتجهيز العينات وإرسالها للعميل مع الطلب لضمان جودة العمل، لأن الفكرة كانت تقوم باختصار على أخذ عينات من الشركات وتوزيعها بمقابل مادي على حسب نوع العينة وحجمها 💵
ورغم عدم اهتمام الشركات بالنموذج كثيرًا، لكن المستهلكين ظهر منهم معدل تفاعل وشراء أعلى من الطرق التقليدية وهذا أثبت الحاجة للنموذج في السوق وبفضل النتائج وقتها تمكنوا من توسيع نشاطهم، لكنهم أدركوا ضرورة وجود شراكات قوية مع المتاجر الإلكترونية التي تمتلك بيانات طلبات ومعلومات وأهمية وجود منصة تقنية لهذا الغرض، لأن الطريقة السابقة لهم باختيار المتاجر والعينات يدويًا كانت أقل كفاءة
وقتها كانت الإيرادات تعتمد على أخذ عينات من العميل وتوزيعها بمقابل مادي، وجزء من الإيرادات تذهب لأصحاب المتاجر الذين يرفقون العينات في طلبات العملاء 🛒
انضمام سارة بن لادن والمرحلة الثانية 2️⃣
بعد العودة للسعودية استمرت العلاقة بين المؤسسين لكن سارة وقتها كان رأيها أنها ستنضم للمشروع في حال كان قائم على التقنية لأن خبرتها واهتمامها متعلق بالتقنية، وكانت في نفس الوقت في تواصل مستمر مع المؤسسين سواء للاستشارات أو للنصائح، وفي عام 2019 قرر عمر ملائكة الأخذ بنصيحة سارة والتوجه نحو التقنية خاصة أن أي توسع لمشروع بدون استخدام التقنية سيرفع من تكاليفه بنسبة متساوية مع حجم التوسع لكن استخدام التقنية سيقلل الكثير من التكاليف في الوقت الذي يزيد من التوسع وفعالية العمل كثيرًا
وبحسب سارة، كان وضوح الاتفاق بين المؤسسين من البداية من أسباب توافقهم واستمرار الشركة، لأن الاتفاق على كل شيء في وقت مبكر أفضل للجميع
انضمت سارة للفريق وكان أول مشروع للشركة معها هو تطوير منصة كوانتم "Quantum Platform"، وغرضها أتمتة عملية ربط العلامات التجارية مع المتاجر الإلكترونية، وتحليل سلوكيات الشراء للعميل بناءً على بيانات الطلبات، وتخصيص توزيع العينات بناءً على الفئة المستهدفة، وتقديم تقارير أداء دقيقة وقابلة للقياس للشركات 📊
المنصة كانت تعتمد على الاستفادة من بيانات سلوكيات العملاء لتحقيق نتائج أعلى للعلامات التجارية والشركات، وطور الفريق خوارزميات تحلل سلوك العميل بناء على معدلات الطلبات وطبيعة المنتجات المستهدفة، وفي نهاية 2019 وبداية 2020، أصبحت المنصة جاهزة للعمل، وهنا ظهرت جائحة كورونا التي غيرت من أفكار العملاء خاصة وأنه مع الإغلاق لم يكن أي طريقة ثانية لعرض العينات متاحة مثل التوزيع في المولات، وبالتالي صاروا يبحثون عن فكرة مختلفة وهنا استغلت كوانتم هذا التحول بسرعة مع زيادة الطلبات الإلكترونية لأنها الطريقة الوحيدة للبيع وقتها وبدأت قيمة كوانتم تظهر للشركات 🎯
المرحلة الثالثة والتوسع نحو سوق الإعلام للبيع بالتجزئة (Retail Media) 3️⃣
تقول سارة بن لادن إن سلوكيات المستهلكين متغيرة باستمرار ويجب مواكبتها لتحقيق نتائج للعملاء، وهنا ظهرت فكرة التوجه من المنصة لبناء نظام كامل في 2020/2021 يتعلق بسوق كامل للبيع بالتجزئة من خلال الإعلام والإعلانات وفي نفس الوقت كانت كوانتم تساعد المتاجر الإلكترونية لبناء منصاتهم التي يمكنها الاستفادة من البيانات لتحقيق نتائج أكثر، لأن البيانات عبارة عن كنز لا تستفيد منه 💎
على الجانب الآخر، العلامات التجارية بدأت تبحث عن معرفة أثر توزيع العينات أو الإعلانات لفهم مدى نجاحها، وهنا ظهرت فكرة تطوير النظام لقياس أداء العينات والتحول لسوق إعلام التجزئة لمساعدة العلامات التجارية على استهدف العملاء بدقة أعلى من خلال البيانات المتوفرة والربط المباشر مع المتاجر لأن المنصة وقتها كانت تتطلب متابعة مستمرة من المتاجر وإجراء تعديلات بناء على الإعلانات المستهدفة، لكن النظام سيغير الطريقة لتكون آلية بالكامل
فمثلًا لو قرر شخص فتح أحد تطبيقات التوصيل أو المتاجر التي تتعامل مع كوانتم ولديه اهتمام بشراء الشاورما بناء على سلوكياته السابقة بتكرار الطلب، فإنه سيلاحظ بانرات أو نتائج ضمن الإعلانات تتوافق مع اهتماماته ولا يحدث ذلك عشوائيًا لأنه يعتمد على تحليل البيانات الخاصة بالسلوكيات ولا يتعدى ذلك كون الوصول للبيانات الشخصية مخالف للوائح 📱
لكن كيف يعمل هذا النموذج من كوانتم؟ تشبّه سارة نموذج النظام بأنه عقار لأنه يعتمد على استئجار مساحات بمقابل مادي، لأن التعاون مع المتاجر الإلكترونية يكون بنموذج تأجير مساحة مخصصة لإظهار إعلانات أو بناء على نموذج المزايدات مقابل النقرات بطريقة مشابهة لنموذج إعلانات قوقل، لكن بكل الأحوال هناك مساحات مستخدمة لإظهار الإعلانات
هذا النموذج رغم سهولة استخدامه لكنه واجه تحديات لها علاقة بطريقة تطوير المتاجر الإلكترونية وضعف استخدام البيانات، لذلك في 2022 أتاحت كوانتم للمتاجر الربط المباشر مع نظامها وساعدتهم على الاستفادة من البيانات، وهذا ساهم بظهور الإعلانات بأتمتة كاملة ⚡
تطور النظام لمواكبة احتياجات العملاء، وفي عام 2024 صار يتطلب أن المتاجر تمتلك نظام أو أدوات لتحليل بيانات المستهلكين (CDP)، لأن البيانات هي الكنز الحقيقي لها ومن خلالها يمكن استهداف الجمهور بدقة أعلى وتحقيق نتائج أفضل للعلامات التجارية
كيف تحقق فائدة للعلامات التجارية؟
طورت كوانتم صفحة خاصة لكل متجر يتكامل مع خدماتها، وبالتالي عند قدوم أي عميل من الشركات والعلامات التجارية وتحديد اهتماماته والمشاكل التي يحتاج لحلها، سيوفر النظام خيارات للمتاجر المستهدفة بناء على ذلك ونسبة توافقها مع منتجاته، وبالتالي بإمكانه اختيار المتجر المناسب بدقة أعلى
وكذلك اعتمدوا نظام الإعلانات متعددة النقاط من خلال إظهار الإعلانات بطريقة مجزأة ومترابطة في عدة أماكن، خاصة وأن إقناع العميل صار يتطلب استهدافه بالإعلانات بعدد أكبر من السابق، في السنوات السابقة كان العميل يطّلع على الإعلان 4-7 مرات ليقرر شراء المنتج لكن حاليًا قد تصل إلى 14 مرة حتى يتخذ القرار، وفي نفس الوقت كانت الشركات ممكن توصل 30-40 ألف شخص للخروج بنتائج مرضية (5X)، لكنها حاليًا ممكن توصل 200 آلف والنتيجة تكون 2X فقط، وهذا يعود لتزايد المنافسة في السوق من جهة ولتغيرات سلوك العميل من جهة، وبالتالي كلما زاد الاستفادة من البيانات زادت كفاءة الاستهداف وتحقيق نتائج أفضل وهذا ما يحدث حاليًا من خلال نظام كوانتم والربط مع المتاجر وتحفيزها على الاستفادة من البيانات ✅
معلومات مهمة عن كوانتم:
سنة التأسيس: 2018 🗓️
المؤسسون: عمر ملائكة وتميم غنيم وسارة بن لادن
المقر الرئيس: جدة، السعودية (يوجد مقر آخر بالرياض)
أول جولة استثمارية: 200 ألف ريال
ثاني جولة استثمارية (Seed): بقيمة 2.6 مليون دولار في 2020 بدعم شركة الاستثمارات التقنية وفيجن فنتشرز وهلا فنتشرز و500 Global
ثالث جولة استثمارية (Bridge): غير معلنة القيمة
رابع جولة استثمارية (Pre-Series A): بقيمة 7 ملايين دولار شهدت عودة المستثمرين السابقين وقيادة سُكنى فنتشرز 💰
أول عميل: Unilever
إطلاق منصة Quantum Platform: في عام 2019
إطلاق النظام: 2021
خطط مستقبلية: التركيز على القنوات المتعددة Omnichannel وتوفير أدوات جديدة للعملاء
فريق العمل: بدأ بـ3 موظفين، وحاليًا 40 موظفًا (موزعين بين جدة والرياض وخارج السعودية)
الأسواق: السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت
أول شركة في منطقة الشرق الأوسط تحصل على استثمار من Herst Labs الأمريكية 🇺🇸
مهتم بالقطاع العقاري؟
أمتار نشرة أسبوعية تغطي القطاع العقاري برؤية جديدة 🏢
فيها:
أخبار الشركات والمشاريع العقارية الحصرية
دعوات للقاءات نوعية مع رواد المجال
تقارير عن توجهات العقار المحلية 🇸🇦
معلومات وتحليلات غير مكررة عن القطاع
اشترك من هنا واعتبر نفسك وسط خبراء العقار
ملخص: الجولات الاستثمارية في أبريل 2025
ستارتب غير معروفة: التوأم الرقمي
أحيانًا عند البحث عن شراء أو استئجار عقار ووجود خيار في مكان بعيد نسبيًا تضيع الصفقة لأن صفقات مشابهة تحتاج إلى معاينة جيدة لمعرفة إذا كان الاختيار مناسب أو لا. هذه المشكلة قررت شركة التوأم الرقمي حلها من خلال جولات افتراضية، لكن ما هي قصتها؟
أحمد صالح قرر تأسيس الشركة في نهاية 2023 وكانت الفكرة تقتصر على جولات افتراضية للشقق السكنية، لكنهم لاحظوا بعدها فجوة واحتياج كبير لهذا النوع من العرض لمشاريع البيع على الخارطة والمشاريع غير المكتملة، فقرروا بناء حل يساعد الشركات في عرض مشاريعها بطريقة تفاعلية قريبة للواقع ويسهل معاينة المشترين للعقارات قبل إنجازها 🔍
يعمل بالشركة حاليًا 5 أشخاص
سبق لها المشاركة في برامج ntdp MVPLAB من البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات، وMISK LAUNCHPAD من مسك
نتمنى لأحمد وفريق التوأم الرقمي كل التوفيق في رحلتهم القادمة 👏
صباح الخير! صرت أتحمس للإثنين، شكرًا صفر لواحد